ترقب لانطلاق الجزيرة الناطقة بالإنجليزية   
الأربعاء 1427/10/24 هـ - الموافق 15/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:26 (مكة المكرمة)، 9:26 (غرينتش)
القناة الإنجليزية هدية شبكة الجزيرة إلى العالم في عيدها العاشر (الجزيرة نت)
 
يشاهد مليار وثمانون مليون شخص حول العالم ظهر اليوم قناة الجزيرة باللغة الإنجليزية, هدية شبكة الجزيرة الفضائية إلى العالم في الذكرى العاشرة لانطلاق قناة الجزيرة العربية.
 
وتعيش غرفة أخبار القناة الإنجليزية أجواء من الترقب والسعادة لانطلاق القناة التي ستبث برامجها إلى 80 مليون منزل مزود بالأطباق اللاقطة وشبكة الكيبل, وأكثر من مليار شخص من مستخدمي الإنترنت حول العالم.
 
وكانت الجزيرة تضع في حسابها أن البث سيصل إلى أربعين مليون مشاهد, لكن مدير عام الشبكة وضاح خنفر قال إن ارتفاع العدد إلى 80 مليونا يعتبر إنجازا بالنسبة لمحطة إخبارية وليدة وهو سابقة في تاريخ المحطات التلفزيونية.
 
وأكد أن بث القناة سيصل إلى المشتركين بخدمات IPTV وADSL عبر شبكة الإنترنت مما يعني أن ما لا يقل عن مليار شخص سيشاهدون المحطة, كما سيتم توفير الخدمة عبر الهواتف المحمولة.
 
البث التجريبي مستمر داخل المحطة الإنجليزية منذ أشهر (الجزيرة نت)
تعذر الحجز
وقالت المديرة التجارية للقناة ليندسي أوليفر إنه تعذر على القناة الحصول على حجز ضمن شبكات الكيبل في الولايات المتحدة, وذلك لشدة ازدحام تلك الشبكات بالقنوات المسجلة ضمن باقاتها.
 
وبما أن غالبية الأميركيين يشاهدون البث التلفزيوني عبر الكيبل, فإن حوالي مليوني أميركي فقط من مستخدمي خدمة البث الفضائي سيشاهدون الجزيرة الإنجليزية. وأكدت ليندسي في مؤتمر صحفي عقد في مقر المحطة, أن القناة تواصل بذل جهودها للتسجيل ضمن باقات الكيبل.
 
وقالت إن المحطة تستلم يوميا آلاف الرسائل التي تستفسر عن موعد وصول البث, مؤكدة للجزيرة نت أن الشعب الأميركي متحمس لمشاهدة قناة تقدم أخبار العالم العربي برؤية ومنظور مختلف. وأفاد مدير عام الشبكة أن الجزيرة توصلت إلى توقيع اتفاقيتين مع شركتين للكيبل في الولايات المتحدة.
 
ستيف كلارك أكد أن الجزيرة وقعت 46 عقدا مع شركات بث مختلفة (الجزيرة نت)
برامج المحطة
من جهته قال مدير الأخبار في القناة الإنجليزية ستيف كلارك إن القناة ستبث نشرات الأخبار من كوالالمبور والدوحة ولندن وواشنطن إلى المشاهدين في قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا. وأضاف أن الجزيرة الإنجليزية وقعت 46 عقدا مع شركات بث مختلفة في القارات الخمس بينها 14 شركة مهمة.
 
وعن برامج الجزيرة الإنجليزية قال كلارك للجزيرة نت إن باقة من البرامج المتميزة ستعرض إلى جانب نشرات الأخبار. وأوضح أن من أبرز البرامج "رجال في السلطة ويتطرق إلى معاناة المواطنين من حكوماتهم.
 
ومن البرامج الأخرى "الشاهد", ويكشف عن قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية مختلفة. كما أن المذيع ومقدم البرامج الأميركي اللامع ريز خان سيكون حاضرا بقوة من خلال برنامجين سياسيين.
 
والمذيع البريطاني ديفد فروست سيجري مقابلات حية مع كبار الشخصيات السياسية. وستخصص المحطة برنامجا عن العراق بعنوان "داخل العراق", يستعرض واقع البلاد في ضوء التحديات السياسية والأمنية.
 
الجزيرة نت الإنجليزية ستنطلق بشكل جديد (الجزيرة نت)
صوت العالم
مدير الجزيرة الإنجليزية نايجل بارسونز, قال "نريد أن نكون صوت من لا صوت لهم في العالم". وأضح أن الوضع الذي يعيشه العالم وخاصة بعد غزو العراق يتطلب خروج قناة عربية من الجنوب تنطق بلسان آخر نحو الشمال.
 
وسيترافق مع انطلاقها، إطلاق الشكل الجديد لموقع قناة الجزيرة الإنجليزية. وقال رئيس تحرير الموقع راسل ميريمان إن الشكل الجديد سيكون أسهل وأسرع للمستخدمين, كما سيتيح لهم الوصول إلى بث الجزيرة الإنجليزية الحي من خلال وصلة على جانب شاشة المستخدم.
 
وسيبدأ البث المباشر للقناة الإنجليزية اليوم في تمام الساعة 12 ظهرا بتوقيت غرينتش (1500 بتوقيت مكة المكرمة). وسيكون البث المباشر في المرحلة الأولى على مدى 12 ساعة يوميا على أن تعاد المواد الحية مسجلة إلى المشاهدين في الساعات الـ12 التالية. ومع بداية عام 2007 سيكون البث حيا على مدار الساعة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة