ياهو تتلقى آلاف الطلبات لكشف مستخدميها   
الثلاثاء 1434/8/9 هـ - الموافق 18/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:15 (مكة المكرمة)، 12:15 (غرينتش)

ياهو أكدت مجددا التزامها بحماية خصوصية مستخدمي خدماتها (رويترز-أرشيف)

سيرا على خطى مواطنتها شركة أبل الأميركية التي أصدرت أمس بيانا بشأن خصوصية بيانات عملائها، كشفت ياهو اليوم أنها تلقت أكثر من 12 ألف طلب من وكالات حكومية أميركية خلال ستة أشهر لكشف بيانات مستخدمي خدماتها.

وقالت ياهو إن السلطات الحكومية الأميركية تقدمت بنحو 12 إلى 13 ألف طلب للحصول على بيانات المستخدمين خلال الفترة من الأول من ديسمبر/كانون الأول 2012 وحتى 31 مايو/أيار 2013، مشيرة إلى أن الشيء المشترك بين أغلب تلك الطلبات تعلق بـ"التحايل والانتحار والاختطاف وغيرها من التحقيقات الجنائية".

وتعهدت الشركة بإصدار أول تقرير عن الشفافية الحكومية العالمية في وقت لاحق هذا الشهر، بحيث يتم تحديث بياناته مرتين في العام.

وقالت الرئيسية التنفيذية لياهو ماريسا ماير في بيان مشترك مع محامي الشركة رون بل، إن ياهو ستستمر في تقييم ما إذا بالإمكان اتخاذ خطوات إضافية لحماية خصوصية المستخدمين وقدرة ياهو على الدفاع عنهم.

ويأتي هذ البيان بعد تقارير لوسائل إعلامية كبرى، من بينها صحيفتا واشنطن بوست وغارديان البريطانية، قالت إن شركات تقنية مثل مايكروسوفت وياهو وغوغل وأبل وغيرها من شركات الإنترنت سمحت لوكالة الأمن القومي الأميركية بالوصول إلى بيانات المستخدمين في إطار برنامج تجسس ضخم تابع للوكالة اسمه "بريزم".

لكن ياهو ومعظم الشركات المذكورة أنكرت ضلوعها في هذا البرنامج، وأصدرت الواحدة تلو الأخرى بيانات تكشف عن حجم الطلبات الحكومية التي تلقتها للإفصاح عن بيانات مستخدمي خدماتها، وأنها لا تقبل إلا الطلبات المدعمة بطلب من المحكمة، مشددة على التزامها بحماية خصوصية المستخدمين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة