لاريجاني: بتراوس قاطع طريق   
الثلاثاء 1431/3/24 هـ - الموافق 9/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:39 (مكة المكرمة)، 14:39 (غرينتش)

لاريجاني: بتراوس "المنهك" أهان الحكومة الإيرانية (الفرنسية)
انتقد مسؤولون إيرانيون رفيعو المستوى ما قاله قائد المنطقة العسكرية الوسطى الجنرال ديفد بتراوس حول تحول إيران إلى ما أسماها "دولة بلطجة" مؤكدين أن مثل هذه الكلمات لا تصدر إلا عن قاطع طريق.

وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إن الحكومة الأميركية "المجرمة" هي حكومة "قطاع طرق" وإنها قتلت آلاف العراقيين والأفغان والفلسطينيين.

ونقلت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية عن لاريجاني وصفه بتراوس بالجنرال "المنهك" وبأنه أهان الحكومة الإيرانية عندما وصفها بأنها حكومة قطاع طرق. وأضاف أن تفوه بتراوس بهذه العبارات مفهوم لأن كافة شعوب المنطقة تكرهه.

وكان بتراوس قد قال خلال مقابلة مع محطة "سي أن أن" الأحد الماضي إن إيران تحولت من "دولة دينية" إلى "دولة بلطجة"، في إشارة إلى قمع معارضين لنتائج الانتخابات التي جرت في يونيو/حزيران الماضي والتي أعيد بموجبها انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد.

بدوره قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن "هذه اللغة تستخدم فقط من قبل قطاع الطرق وهي تمثل رأي قاطع طريق".

وأضاف أن بلاده تشعر بأن المسؤولين الأميركيين غاضبون بسبب "إخفاقهم في شن حرب ناعمة" ضد بلاده أو بسبب ما اعتبره كشفا عن دور أجهزة الاستخبارات الأميركية بدعم زعيم حركة جند الله عبد الملك ريغي الذي اعتقلته إيران.

وكانت طهران قد اعتقلت ريغي -وهو زعيم لجماعة سنية- الشهر الماضي الذي اتهم كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا بدعم حركته في تنفيذ هجمات شنتها داخل إيران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة