إصرار أميركي على الفشل رغم الاعتراف بالخطأ   
الاثنين 1427/3/5 هـ - الموافق 3/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:51 (مكة المكرمة)، 8:51 (غرينتش)

تنوع اهتمام الصحف الخليجية اليوم الاثنين فكتبت إحداها افتتاحية تعلق فيها على الإصرار الأميركي على الفشل من خلال تصريحات رايس، وعلقت ثانية على إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل علنا والعمى الأميركي تجاهه، وتناولت ثالثة بدء المفاوضات الأميركية الإيرانية، بالإضافة إلى مواضيع محلية.

"
مع أن رايس تعترف بخطأ المأزق الذي أوقعت واشنطن نفسها والعالم فيه في العراق أصرت رايس على سلامة السياسة التي تتبناها بلادها في العراق، وكأنه لا علاقة بين هذه الإستراتيجية والفظائع التي نتجت عنها
"
الوطن السعودية
الإصرار على الفشل
قالت صحيفة الوطن السعودية إن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أثارت جدلا كبيرا في الأوساط السياسية الدولية بسبب التصريحات التي أطلقتها حول العراق، وحملت اعترافا نادرا بوقوع بلادها في أخطاء كثيرة منذ احتلال هذا البلد.

ومع أن هذا الاعتراف يدل على أن واشنطن تعرف حجم المأزق الذي أوقعت نفسها والعالم فيه حين أصرت على التعامل مع القضية العراقية بعيدا عن الأسرة الدولية، أصرت رايس على سلامة السياسة التي تتبناها بلادها في العراق، وكأنه لا علاقة بين هذه الإستراتيجية والفظائع التي نتجت عنها.

ونبهت الصحيفة إلى أن تصريحات رايس أظهرت أن واشنطن ما زالت مصممة على الوجود في العراق، وأنها لا تكترث بالوضع المأساوي في هذا البلد، معتبرة أن الإطاحة بصدام حسين في ذاتها تمثل إنجازا لا يمكن لمثل هذه الأخطاء أن تقلل من قيمته التاريخية.

ولكن الصحيفة رأت أن رايس تناست الوجه الآخر والظاهرة التي نتجت بالتوازي مع هذا الإنجاز المتمثلة في إطلاق قوى التطرف والطائفية في العراق الجديد، وعجز القوات الأميركية عن السيطرة على الوضع المتفجر أمنيا.

إرهاب دولة مكشوف
افتتاحية الخليج الإماراتية قالت إن إسرائيل وحدها بين دول العالم تمارس "إرهاب الدولة" علنا وتجاهر به، لا تخشى عقاباً ولا تهاب لوماً أو تقريعاً، ولا تضع في حسبانها استنكاراً أو تنديداً.

وأكدت الصحيفة أن الإرهاب جزء من تكوين هذه الدولة وعقيدتها تمارسه قتلاً واغتيالاً وتوسعاً واجتثاثاً وحصاراً ورفضاً لكل جهد سلمي واحتقاراً لكل منطق يقول بالحق والعدل، مستنتجة أنها دولة إرهابية بامتياز.

وقالت الصحيفة إن إعلان ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل تعتبر وزراء حركة حماس هدفاً شرعياً للتصفية، وأنها تنوي توسيع الهجوم ضد أهداف فلسطينية في قطاع غزة، وأنها سترفع من معدل عمليات التصفية، إنما يريد أن يبلغ الجميع أن كل قيادات حركة حماس قد وضعوا على قائمة التصفية وأن التنفيذ سيتم بكل الوسائل المتاحة براً وجواً وبحراً.

وأكدت الصحيفة أن دولة تعلن على رؤوس الأشهاد أنها بصدد ممارسة الإرهاب هي دولة مارقة من الطراز الأول، لكنها لم تدخل في سجل التصنيفات الأميركية في ما يسمى الحرب على الإرهاب، لأن المعايير الأميركية في ظل الإدارة الجمهورية الحالية مصابة بخلل أخلاقي أفقدها القدرة على التمييز بين الحق والباطل، وبين العدوان والسلم، وبين الإرهاب وحق مقاومة الاحتلال.

وانتهت الصحيفة إلى أن من حق كل فلسطيني وعربي أن يسأل كيف يمكن لدولة كهذه أن تمارس هذه العربدة المتناهية والطغيان المطلق والقوة الغاشمة غير المقيدة من دون أن تتعرض للمساءلة أو المحاسبة؟ لكنها لم تنس أن السبب يكمن في عجز العرب وتسليمهم بالأمر الواقع.

"
بدء الحوار الأميركي الإيراني بمنأى عن العدسات ووسائل الإعلام ربما يؤدي إلى إبرام صفقة, لكن السؤال الأساسي هو: هل سيجني العراق مصلحة من هذا الحوار؟
"
الرأي العام الكويتية
بدء الحوار الأميركي الإيراني
قالت صحيفة الرأي العام الكويتية إن قياديا رفيع المستوى في أحد الأحزاب الشيعية الرئيسية كشف أن الحوار الأميركي الإيراني بدأ قبل يومين على مستوى تمهيدي لا سياسي.

وأوضح القيادي للصحيفة طالبا عدم الإشارة إليه صراحة أن الاجتماعات بدأت على مستوى مسؤولي استخبارات، تمهيدا للحوار السياسي.

ولم يفصح المصدر حسب الصحيفة عن تفاصيل الحوار أو بنوده، وأكد أنه لا يعرف تفاصيل ما دار خلال جلسات الحوار التمهيدية، وإن كان رجح أن يتطرق الحوار إلى قضايا تتعلق ببعض المليشيات الشيعية التي تدعمها طهران، لاسيما مليشيات جيش المهدي، التي تطالب واشنطن بنزع أسلحتها.

ومن جهة أخرى قالت الصحيفة إن المراقبين يؤكدون أن بدء الحوار بمنأى عن العدسات ووسائل الإعلام، ربما يؤدي إلى إبرام صفقة, لكن السؤال الأساسي هو: هل سيجني العراقيون مصلحة للعراق من هذا الحوار؟

قطر الصاعدة
تحت هذا العنوان قالت صحيفة الشرق القطرية إن دولة قطر خطت أمس خطوة كبيرة في تعزيز ريادتها لسوق الطاقة النظيفة وحققت نجاحات كبيرة على أرض الواقع في مجال تصنيع وتسويق الغاز الطبيعي المسال بوضع حجر الأساس لأكبر مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم بمدينة رأس لفان الصناعية.

وفي الموضوع نفسه قالت الوطن القطرية إنه بإطلاق مشروعي "قطر غاز 3" و"قطر غاز 4" العملاقين لإنتاج الغاز المسال تمضي دولة قطر في طريقها لاحتلال المرتبة الأولى عالميا في تصدير الغاز الطبيعي المسال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة