مفوضة أوروبية تطمئن تركيا   
السبت 1431/11/2 هـ - الموافق 9/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:54 (مكة المكرمة)، 22:54 (غرينتش)

داماناكي ترى أن تركيا تسير في الطريق الصحيح بشأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي
(الأوروبية-أرشيف)

طمأنت مفوضة أوروبية تركيا بشأن مسعاها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي, وقالت إن أنقرة تسير في الاتجاه الصحيح، وذلك وسط شكوك تركية في إمكانية الانضمام.

وقالت مفوضة الشؤون البحرية والمصايد ماريا داماناكي خلال زيارتها إلى إسطنبول "نحتاج تركيا، وتركيا تحتاج الاتحاد الأوروبي".

ووصفت السياسية اليونانية السابقة نتائج استفتاء أجري الشهر الماضي بشأن إصلاح دستوري بأنها خطوة إيجابية تهدف إلى دعم ديمقراطية تركيا وتقليص فرص حدوث انقلابات عسكرية.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قال الأربعاء أمام تجمع لرجال الأعمال في إسطنبول "إذا كنتم (أوروبا) لا ترغبون في أن تصبح تركيا عضوا في الاتحاد فيجب أن تقولوا ذلك".

وبينما يرى المؤيدون لمسعى تركيا أن إضافة دولة شابة وكبيرة واقتصاد سريع النمو من شأنه أن يضخ حيوية تحتاجها أوروبا، يشك المعارضون في حكمة القبول بانضمام دولة مسلمة بها عدد كبير من الفقراء.

وحتى الآن أكملت تركيا فصلا واحدا فقط من 35 فصلا أو موضوعا للمفاوضات بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، في حين فتحت 13 فصلا وبقيت 18 أخرى معطلة تماما، أغلبها بسبب الخلاف بشأن قبرص وهي عضو في الاتحاد ترفض تركيا الاعتراف به.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة