خريطة لمترو مونتريال في حاسوب متهم بتفجيرات مدريد   
الجمعة 1426/10/24 هـ - الموافق 25/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:37 (مكة المكرمة)، 22:37 (غرينتش)

ذكرت السلطات الكندية أن خرائط ومعلومات مفصلة عن مترو مونتريال أمكن اكتشافها في حاسوب أحد المشتبه بهم في هجمات مدريد 2004.

المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع كشفتها صحيفة أل بايس الإسبانية التي أكدت أن هذا الشخص هو الطالب المغربي عبد الحق شرجي المتخصص في وسائل الاتصال. واعتقل الطالب واستجوب في مايو/ أيار الماضي في إطار التحقيق حول الهجمات التي وقعت في 11 مارس/آذار 2004 وأسفرت عن مقتل 191 شخصا و1900 جريح, لكنه أفرج عنه لعدم توافر الأدلة الكافية ضده, كما ذكرت الصحيفة.

وزير النقل الكندي الذي أشار إلى ما نقلته الصحيفة لم يشأ الكشف عن مزيد من المعلومات, بحجة أن التحقيق حول أحداث مدريد مستمر لكنه استبعد وجود خطر على شبكة النقل الكندية.

الصحيفة الإسبانية أشارت كذلك إلى أن المحققين الإسبان عثروا في الكمبيوتر الذي كان يستخدمه الطالب المغربي على خريطة لمترو مونتريال وتفاصيل تقنية عن عرباته ومقاعده وطريقة غلق أبوابه. وتضمن جهاز الكمبيوتر أيضا خريطة لمترو لندن ومعلومات عن القطارات الإسبانية.

وقد أدلى الوزير الكندي بهذا التصريح بعدما أعلن عن تخصيص 94 مليون دولار أميركي لخطة تعمل على تعزيز تدابير الأمن الفورية في شبكات النقل المشترك في كندا. ومنذ سبتمبر/ أيلول 2001, أنفقت كندا أكثر من 7.6 مليارات دولار أميركي لتعزيز الأمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة