القذافي يوجه دعوة للرئيس البلغاري لزيارة ليبيا   
الجمعة 1426/2/15 هـ - الموافق 25/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:39 (مكة المكرمة)، 22:39 (غرينتش)
القذافي أشار إلى أن هناك ضغوطا على بلاده لأجل إطلاق سراح الممرضات البلغاريات (الفرنسية)
أعلن في صوفيا أن الزعيم الليبي معمر القذافي وجه دعوة إلى الرئيس البلغاري غيورغي بارفانوف لزيارة طرابلس، في مؤشر على ما يبدو لطي صفحة العلاقة المتوترة بين البلدين على خلفية أحكام صدرت بحق ممرضات بلغاريات.
 
جاءت هذه الدعوة غداة خطاب ألقاه القذافي أمام قمة الجزائر العربية التي اختتمت الأربعاء، وقد انتقد فيه المساعي الغربية للإفراج عن خمس ممرضات بلغاريات صدر بحقهن حكم بالإعدام في طرابلس.
 
وأوضحت الرئاسة البلغارية أن الدعوة نقلها سفير طرابلس الغرب بصوفيا طاهر بن شعبان الذي كان بارفانوف استدعاه لاستيضاح ما جاء في خطاب الزعيم الليبي بالقمة.
 
وأشار بيان حكومي إلى أن الرئيس أوضح لبن شعبان أن صوفيا تتوقع أن تدرس المحكمة الليبية بطريقة حيادية كل الأدلة، وألا تلتفت إلى الدوافع السياسية.
 
وقال التلفزيون البلغاري إن وزير الخارجية سولومون باسي الذي يقوم حاليا بزيارة لواشنطن سيثير هذه المسألة لدى لقائه وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.
 
وكانت الممرضات اللواتي أمضين ست سنوات بالسجن استأنفن الحكم واعتمدن على شهادة الأستاذ الفرنسي لوك مونتانييه أحد مكتشفي فيروس الإيدز والأستاذ الإيطالي فيتوريو كوليزي واللذين اعتبرا أن انعدام الشروط الصحية بالمستشفى الليبي الذي شهد الإصابات هو السبب فيها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة