الأمم المتحدة تدعو لحماية الغابات في 15 بلدا   
الاثنين 1/6/1422 هـ - الموافق 20/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الحرائق أحد المخاطر التي تهدد وجود الغابات
دعا برنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة إلى أن جهود حماية الغابات الطبيعية في العالم يجب أن تتركز على غابات 15 بلدا في العالم. وأشار تقرير البرنامج الذي اعتمد على صور وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ومركز المسح الجيولوجي الأميركي إلى أن أكثر من 80% من الغابات المغلقة -التي تشمل الغابات العذراء والقديمة وغابات الأخشاب- موجودة في تلك البلدان.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة كلاوس توبفر إن على الحكومات والمنظمات الدولية أن تركز جهودها لحماية المناطق المحددة ضمن نطاق الدول الـ 15, "لأنه من المستحيل أن نحمي جميع الغابات رغم المؤتمرات الكثيرة والاتفاقيات العديدة المبرمة بشأن حماية تلك الغابات".

وذكرت الدراسة أن أهم الغابات المغلقة الواجب حمايتها تقع في روسيا وكندا والبرازيل والولايات المتحدة والكونغو والصين وإندونيسيا والمكسيك وبيرو وكولومبيا وبوليفيا وفنزويلا والهند وأستراليا وبابوا غينيا الجديدة. وأشارت الدراسة إلى أن تلك الدول تحتضن 2.3 مليار هكتار من الغابات المغلقة.

وقال توبفر إن أهمية حماية تلك الغابات تكمن في أنها تؤدي دورا حيويا في خفض تأثيرات التغيرات المناخية وامتصاص غازات الكربون الضارة إضافة إلى كونها موطنا لأهم أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة