فيا وفرق الفورمولا واحد ترفض اقتراح بيرني إيكليستون   
الأربعاء 1429/12/5 هـ - الموافق 3/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:31 (مكة المكرمة)، 21:31 (غرينتش)


أفادت تقارير صحفية بريطانية أن اقتراح مالك الحقوق التجارية في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد بيرني إيكليستون، بشأن تحديد هوية بطل العالم انطلاقا من إحرازه العدد الأكبر من الميداليات أثناء الموسم وليس النقاط كما هي حال النظام المعتمد منذ زمن طويل، سيسقط بسبب رفض الاتحاد الدولي لرياضة السيارات (فيا) والفرق على حد سواء له.

وعلى غرار غالبية الرياضات الأخرى يقضي اقتراح إيكليستون بحصول السائقين الثلاثة الأوائل في كل سباق على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية بدلا من عشر وثماني وست نقاط على التوالي، مقابل خروج السائقين الذين يحتلون المراكز من الرابع حتى الثامن خاليي الوفاض.

وعلى ما يبدو أن فكرة إيكليستون التي أطلقها في رياضة الفئة الأولى من أجل إضافة المزيد من الإثارة إلى السباقات لن ترى النور بحسب تلغراف سبورت، ليس بسبب عدم تقديمه طرحا رسميا إلى فيا بل لأن فرقا عدة ترفضها أيضا، وتتوخى الحذر من تعديل كهذا يمكن أن يؤثر مستقبلا على سعيها في جذب الرعاة والمعلنين، إذا بقيت بعيدة عن الميداليات أي منصات التتويج.

في المقابل يقول مراقبون إن اعتماد المبدأ الجديد سيدفع السائقين للضغط بكل ما لديهم من أجل الحلول في المراكز الثلاثة الأولى، مما يجعلهم يعتمدون إستراتيجيات خطرة  تؤدي إلى حوادث أكبر، إضافة إلى مشاكل تقنية أكثر، وبالتالي زيادة التكاليف المالية لمعالجتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة