تحذير دولي من تفاقم أزمة الغذاء بأفريقيا   
الثلاثاء 1423/1/13 هـ - الموافق 26/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى جمع 69 مليون دولار بشكل عاجل لوقف التفاقم المستمر للأزمة الغذائية في أفريقيا الجنوبية والتي تشمل نحو 2.6 مليون نسمة في هذه المنطقة.

وذكر بيان للبرنامج صدر في هراري عاصمة زيمبابوي أن هذه الأموال ستستخدم لشراء وتوزيع 145866 طنا من الأغذية لسكان ليسوتو ومالاوي وموزمبيق وزامبيا وزيمبابوي، مشيرا إلى أن الوضع في سوازيلاند يخضع حاليا لتقويم دقيق.

وأوضح البيان أن بداية مجاعة اندلعت بسبب تكرار الفيضانات التي أتت على محاصيل عامي 2000 و2001، والجفاف الذي أتلف محاصيل عام 2001/2002، وقد تكون انعكاسات هذه التقلبات المناخية المفاجئة "مدمرة".

وأضاف بيان برنامج الأغذية العالمي "رغم عمليات توزيع الأغذية التي بدأ البرنامج بها في المنطقة الجنوبية (من القارة الأفريقية) فإن المجاعة مازالت تتفاقم وتشمل المزيد من الأشخاص الذين ليس لهم موارد لشراء الذرة الصفراء التي تباع حاليا بأسعار مرتفعة والذين باعوا كل شيء من أجل البقاء على قيد الحياة".

وقالت مديرة البرنامج لإقليم أفريقيا الشرقية والجنوبية جوديت ليوس "من الواضح أننا على أبواب أزمة خطيرة، وقد حان الوقت لنتحرك حتى لا تصبح هذه الأزمة كارثة واسعة النطاق".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة