لجنة جزائرية لمناقشة تنظيم العمل الصحفي   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)

سجن الصحفي بن شيكو (يمين) يلقي الظلال على إنشاء لجنة العمل الصحفي بالجزائر (الفرنسية)
أحمد روابة-الجزائر
أعلن وزير الاتصال الجزائري بوجمعة هيشور عن إنشاء لجنة لمناقشة مشروع قانون لتنظيم العمل الصحفي تنوي الوزارة تقديمه للبرلمان، وقد تباينت مواقف رجال الإعلام الجزائريين من هذه اللجنة.

ودعا هيشور مسؤولي الصحف المستقلة والعمومية في لقاء نظمه لهذا الغرض إلى العمل مع الحكومة من أجل تنظيم العمل الصحفي، وتحضير مدونة لأخلاقيات مهنة الصحافة.

وتأتي مبادرة الوزارة محاولة لاحتواء الغضب المتنامي في الوسط الإعلامي تجاه الحكومة، والتوتر الذي أصبح يطبع العلاقة بين الطرفين، خاصة بعد الانتخابات الرئاسية.

وتتهم صحف مستقلة -ناوأت الرئيس بوتفليقة في الحملة الانتخابية- الحكومة بتدبير حملة لتصفيتها وتضييق الفضاء الإعلامي وتقويض حرية التعبير بالبلاد.

وقد تأجج الصدام بين الجانبين بالحكم على مدير صحيفة لوماتان محمد بن شيكو بالسجن لمدة عامين في قضية تهريب أموال، وبحبس مراسل صحفي بولاية الجلفة جنوبي العاصمة.

وقد ندد المتعاطفون مع بن شيكو بسجنه عن طريق حملة من الاحتجاج في الجزائر ولدى المنظمات الدولية المهتمة بالصحفيين، معتبرين محاكمته وسجنه من تدبير السلطة بسبب مواقفه من رئيس الجمهورية.

تضامن
وتجمع عدد من الصحفيين اليوم بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد الاستقلال في ساحة حرية التعبير بشارع حسيبة بن بوعلي وسط العاصمة، مطالبين بإطلاق سراح مدير لوماتان والمراسل الصحفي المحبوس في قضية أخرى لمدة شهرين.

واختلفت مواقف مسؤولي الصحف من دعوة وزارة الاتصال للمناقشة وبحث وضعية حرية الصحافة والعمل الصحفي في الجزائر، حيث اعتبرها البعض تكرارا لمبادرات سابقة منيت بالفشل لأن السلطة لم تكن جادة فيها.

وقد طالب المتعاطفون مع مدير لوماتان الحكومة بإطلاق سراح ببن شيكو قبل الحديث عن الاتصال والمناقشة في الموضوع.

في مقابل ذلك اجتمع هيشور بمسؤولي صحف مستقلة وعمومية لبوا الدعوة وتم الاتفاق على تشكيل ورش العمل التي تشرع في عملها في الأيام المقبلة لمناقشة مقترح الوزارة بخصوص مدونة أخلاقيات المهنة والقانون التنظيمي الذي تنوي الوزارة تقديمه للبرلمان.
___________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة