ميلا وبيليه والخطيب نجوم بذاكرة الكرة الأفريقية   
السبت 1426/12/15 هـ - الموافق 14/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:01 (مكة المكرمة)، 14:01 (غرينتش)

الخطيب فاز بلقب أحسن لاعب أفريقي مرة واحدة (الفرنسية-ارشيف)
من المقرر أن يطبق الاتحاد الأفريقي هذا العام في اختياره أفضل لاعب لعام 2005 المعايير التي استحدثها العام الماضي وتقوم على إرسال استمارات الترشيح للاتحادات الوطنية التي تختار النجوم، على أن ترسل مرة أخرى إلى الاتحاد لاختيار أفضل لاعب طبقا لعدد الأصوات التي حصل عليها من الاتحادات الوطنية.

ويعتبر الكاميروني روجيه ميلا من أبرز نجوم القارة السمراء الذين توجوا بهذا اللقب، ويكفي أنه حصل عليه لأول مرة عام 1976 وكان عمره 24 عاما وبعد مرور 14 عاما من حصوله على اللقب الأول نال اللقب الثاني عام 1990 وعمره 38 عاما بعد تألقه مع منتخب بلاده بنهائيات كأس العالم التي نظمت بإيطاليا عام 1990.

أما الغاني عبيدي بيليه لاعب مرسيليا الفرنسي وتورينو الإيطالي السابق فإنه ينفرد بالقارة السمراء بالحصول على لقب أفضل لاعب ثلاث مرات، ليرفع رصيد بلاده في الفوز بأفضل لاعب إلى خمسة ألقاب تحتل بها غانا المركز الثاني بعد الكاميرون التي حصد لاعبوها اللقب سبع مرات.

ورغم ظهور عدد كبير من نجوم الكرة المصرية بمستوى رائع خاصة نجوم السبعينيات والثمانينيات، إلا أن مصر لم تنل إلا لقبا واحدا فقط فاز به محمود الخطيب (بيبو) عام 1983، ومنذ ذلك الوقت لم يفز المصريون بأي لقب رغم تألق العديد منهم وعلى رأسهم حسام حسن.

يُذكر أنه منذ عام 1970 كانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة بكرة القدم، هي التي تختار أحسن لاعب بأفريقيا سنويا بناء على استفتاء تجريه، لكن منذ عام 1993 انفرد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ولجنتاه الإعلامية والفنية باختيار أحسن لاعب من بين ترشيحات الخبراء بالقارة السمراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة