رؤساء أفارقة يناقشون في لوساكا خطة لتنمية القارة   
الأحد 16/4/1422 هـ - الموافق 8/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن الرئيس السنغالي عبد الله واد أن رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال ونيجيريا والجزائر ومصر الذين وضعوا خطة شاملة لتنمية أفريقيا سيجتمعون مساء اليوم الأحد في لوساكا.

ويأتي اجتماع الرؤساء الخمسة لوضع اللمسات الأخيرة على المبادرة الأفريقية التي سترفع إلى قمة منظمة الوحدة الأفريقية في لوساكا المقرر أن تبدأ جلساتها غدا.

وأكد واد عقب محادثات أجراها مع نظيره الجنوب أفريقي ثابو مبيكي دمج خطته "تنمية القارة" (أوميغا) وخطة الرئيس مبيكي "برنامج نهضة أفريقيا للألفية" (ماب) في خطة واحدة هي خلاصة الخطتين وستعمل لجنة على وضعها في صياغتها النهائية وإدخال التعديلات اللازمة.

وقال للصحفيين في بريتوريا "نحن رؤساء الدول المبادرين والدول الخمس التي وضعت الخطة سنجتمع مساء الأحد في لوساكا لوضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة" قبل تقديمها إلى قمة منظمة الوحدة الأفريقية المقرر عقدها بين التاسع والحادي عشر من الشهر الجاري.

وأشار واد إلى أن الخطة الجديدة تعتمد على المقاربة بين "الرؤية الاقتصادية" لخطة أوميغا من حيث تشجيع الاستثمار وتنمية اقتصاديات الدول، والحالة السياسية لخطة ماب التي تعتمد على تطوير الديمقراطية بما يكفل إعادة بناء القارة السوداء. وأعرب عن "ارتياحه بالإجمال" لما تم التوصل إليه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة