كبير مفاوضي بيونغ يانغ يصل بكين لبحث نزع النووي   
السبت 27/7/1428 هـ - الموافق 11/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:15 (مكة المكرمة)، 16:15 (غرينتش)
من المتوقع أن يجري كيم كي غوان (يسار) محادثات مع كرستوفر هيل (الفرنسية-أرشيف)

وصل كبير مفاوضي كوريا الشمالية كيم كي غوان إلى العاصمة الصينية بكين، وسط توقعات بإجراء محادثات مع نظيره الأميركي كريستوفر هيل لبحث استكمال نزع سلاح بيونغ يانغ النووي.

وقالت متحدثة باسم السفارة الأميركية إن هيل سيصل اليوم قبل عقد اجتماع عمل سداسي في شينيانغ يبدأ الخميس لمناقشة سبل نزع السلاح النووي.

وذكرت المتحدثة أن زيارته تأتي لإجراء محادثات حول الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال المفاوضات السداسية الرامية إلى إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برامجها النووية.

وأوضحت أن المبعوث الأميركي سيتوجه إلى شينيانغ الأربعاء ويغادر الصين يوم السبت، لافتة إلى أنه "سيحاول لقاء وو داوي نائب وزير الخارجية الصيني وغيره من المشاركين في المفاوضات السداسية". ولم تكشف المتحدثة عن تفاصيل أخرى.

ويتوقع أن يشارك باجتماع شينيانغ ممثلين عن الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا. ومن المقرر إجراء لقاءات أخرى مماثلة خلال الشهر الجاري تمهيدا لاستئناف المحادثات في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكانت بيونغ يانغ أغلقت الشهر الماضي مجمع يونغبيون النووي في إطار اتفاق فبراير/ شباط القاضي بتخليها عن البرنامج النووي مقابل مساعدات اقتصادية وخصوصا في مجال الطاقة وتزويدها بمفاعلات مياه خفيفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة