اتفاق لإقامة قاعدة عسكرية بريطانية في البحرين   
السبت 1436/2/14 هـ - الموافق 6/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:03 (مكة المكرمة)، 18:03 (غرينتش)

أعلنت لندن والمنامة عن إقامة قاعدة عسكرية بريطانية جديدة في البحرين، لتكون أول قاعدة دائمة للدولة الأوروبية في الشرق الأوسط منذ انسحابها من المنطقة عام 1971.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية أمس الجمعة في بيان إن لندن والمنامة وقعتا اتفاقا يسمح لبريطانيا بإقامة القاعدة من أجل تعزيز التعاون في مواجهة التهديدات في المنطقة.

وأوضح البيان أن الاتفاق -الذي وقع خلال الاجتماع السنوي "حوار المنامة" في العاصمة البحرينية- سيسمح بتحسين المنشآت القائمة في ميناء سلمان حيث ترسو أربع سفن حربية بريطانية لمكافحة الألغام بشكل دائم، وتشمل القاعدة الجديدة مكانا لتخزين المعدات للعمليات البحرية وإيواء أفراد الملكية البريطانية.

من جهته، أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أن هذه القاعدة الجديدة ستسمح لبريطانيا بإرسال سفن أكبر لتعزيز استقرار الخليج، وفق تعبيره.

أما قائد القوات المسلحة البريطانية نيكولاس هوتون، فقال في تصريحات إذاعية إن افتتاح القاعدة -التي تبلغ كلفتها 23 مليون دولار- يحمل أهمية إستراتيجية، ويشير إلى أن بريطانيا لها مصالح في استقرار هذه المنطقة، وفق تعبيره.

ونقل البيان عن وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة قوله إن هذا الترتيب يشكل خطوة إضافية على طريق التعاون بين البلدين.

وأضاف الوزير البحريني أن الاتفاق يؤكد مجددا تصميم بلاده على الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي في مواجهة التحديات.

وكانت بريطانيا انسحبت من قواعدها في دول الخليج عام 1971 في إطار خطتها للانسحاب من "شرق السويس"، ولكنها تحتفظ بقاعدتين في جزيرة قبرص على البحر المتوسط.

وإلى جانب القاعدة البريطانية الجديدة، توجد أيضا قاعدة للأسطول الخامس الأميركي في البحرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة