الحديث عن قمة فلسطينية إسرائيلية سابق لأوانه   
الاثنين 25/3/1427 هـ - الموافق 24/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:57 (مكة المكرمة)، 9:57 (غرينتش)

أبرزت الصحف المصرية تصريحات لمبارك أوضح فيها أن الحديث عن قمة فلسطينية إسرائيلية بشرم الشيخ سابق لأوانه، ونقلت تعليقا لعمرو موسى على الوضع في فلسطين. وتحدث بعضها عن انتخابات تحدث على الرصيف في جامعة الإسكندرية.

"
من السابق لأوانه التحدث عن قمة فلسطينية إسرائيلية بشرم الشيخ لإعادة عملية السلام إلى مسارها واستئناف المفاوضات بين الجانبين لأن ذلك يتطلب إجراء اتصالات تمهيدية مكثفة مع الفلسطينيين والإسرائيليين
"
حسني مبارك/الجمهورية
قمة فلسطينية إسرائيلية
قالت صحيفة الجمهورية إن الرئيس المصري حسني مبارك أكد لها أنه من السابق لأوانه التحدث عن قمة فلسطينية إسرائيلية بشرم الشيخ لإعادة عملية السلام إلى مسارها واستئناف المفاوضات بين الجانبين.

وأضاف الرئيس أن انعقاد مثل هذه القمة يتطلب إجراء اتصالات تمهيدية مكثفة مع الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرا إلى أنه لابد من توفير متطلبات خاصة لنجاحها أهمها ترتيب البيت الفلسطيني من الداخل، والاتفاق على كلمة سواء تتيح للفلسطينيين أن يتحدثوا بصوت واحد.

واستطرد أن نجاح مثل هذه القمة يقتضي أيضا إجراء اتصالات موازية مع الجانب الإسرائيلي، وعليهم أن يتجاوبوا مع جهود السلام، مؤكدا أن دعوته رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى الالتقاء به في شرم الشيخ، جاءت في هذا الإطار.

وفي موضوع آخر حول التحقيق مع عدد من القضاة وما أثاره من مخاوف حول احتمال تكرار "مذبحة القضاة" كما ردد بعض الصحف الخاصة وأعضاء من نادي القضاة، أوضح الرئيس مبارك للجمهورية أن هذا الموضوع يمثل خلافا بين القضاة ولا دخل للحكومة أو للدولة في ذلك من قريب أو بعيد.

وأضاف أنه يحرص كل الحرص على استقلال القضاء ومكانة رجاله، وأنه يشعر بالأسف لما يحدث ويأمل أن ينجح القضاة في تسوية هذا الخلاف فيما بينهم، أما الحديث عن "مذبحة للقضاة" فلا محل له على الإطلاق.

عواصف عاتية
قالت صحيفة الأهرام إن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أعرب عن غضبه وأسفه الشديدين من الأوضاع التي شهدتها الساحة الفلسطينية أخيرا بين منظمتي حماس وفتح.

وقال في تصريحات للأهرام "لقد شعرت بالأسى الشديد وأنا أراقب هذه الأوضاع.. ففي الوقت الذي نحاول فيه مساعدة الشعب الفلسطيني ونواجه باسمه عواصف عاتية، نفاجأ بأن بعض المنظمات تتعارك فيما بينها مما يعكس انعدام المسؤولية".

ووصف موسى هذه الأوضاع بأنها تسد النفس قائلا إننا نستطيع التعامل مع المؤامرات ونواجه صعوبات كبيرة في ذلك.. ولكننا لسنا على استعداد للدخول في هذه الصدامات غير المقبولة وغير المعقولة ضد مصلحة الشعب الفلسطيني.

وقال إن هذه الأحداث المؤسفة تضر ضررا بالغا بالقضية الفلسطينية في ظل هذه الظروف الخطيرة والحرجة التي تمر بها القضية الفلسطينية.

وحذر في ختام تصريحاته من هذه الأحداث التي تأتي في وقت تستمر فيه إسرائيل في تنفيذ برنامجها لترسيم الحدود بشكل أحادي الجانب، وتستمر في مخططات تهويد القدس واغتصاب غور الأردن وضم المستوطنات.

"
مدينة الإسكندرية شهدت ملحمة رائعة الثلاثاء الماضي أبطالها هم أساتذة جامعة الإسكندرية الذين رفضوا ثقافة الخضوع والاستسلام وتمسكوا بإجراء انتخابات ناديهم على الرصيف
"
الأسبوع
انتخابات على الرصيف
قالت صحيفة الأسبوع إن مدينة الإسكندرية شهدت ملحمة رائعة الثلاثاء الماضي أبطالها هم أساتذة جامعة الإسكندرية الذين رفضوا ثقافة الخضوع والاستسلام وتمسكوا بإجراء انتخابات ناديهم على الرصيف المواجه لمقر النادي رغم الضغوط التي تعرضوا لها لمنع إجراء الانتخابات.

وأوضحت الصحيفة أن أساتذة الجامعة تمسكوا بإجراء انتخابات مجلس إدارة شرعي لناديهم بعد أن أصدرت محكمة القضاء الإداري حكما بتاريخ 17 أبريل/نيسان الحالي بوقف تنفيذ وإلغاء قرار محافظ الإسكندرية، الذي أقر فيه بحل مجلس إدارة النادي وتفويض أحد الأساتذة باختصاصات مجلس الإدارة للدعوة إلى جمعية عمومية خلال عامين من تعيينه.

وفور سماع هذا الحكم تقول الصحيفة تم إغلاق بوابة النادي لعرقلة ومنع أعضاء هيئة التدريس من عقد جمعيتهم العمومية وإقامة الانتخابات، إلا أنهم استطاعوا الدخول عبر بوابة كلية الهندسة إلى الرصيف المقابل لناديهم، وهناك تم وضع الموائد الخشبية والصناديق الزجاجية لتتم عملية الانتخابات.

وأكدت الصحيفة أن عملية الانتخابات تمت بنجاح بعد أن استعان الأساتذة بأضواء كشافات سياراتهم لإتمام عملية فرز الأصوات التي انتهت بفوز 15 مرشحا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة