الجزيرة تطفئ شمعتها العاشرة اليوم باحتفالية كبيرة   
الأربعاء 1427/10/10 هـ - الموافق 1/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:18 (مكة المكرمة)، 15:18 (غرينتش)

الجزيرة تدشن اليوم نصبا يخلد شهداء الصحافة (الجزيرة نت)

تحيي شبكة الجزيرة هذا اليوم الذكرى العاشرة لانطلاق قناتها الأم الناطقة بالعربية بإقامة سلسلة فعاليات أبرزها حفل سيمفوني للموسيقار اللبناني المعروف مارسيل خليفة يبث مباشرة من إيطاليا.

وقال المسؤول عن تنظيم الحفل عبد الله العمادي إن هذه السمفونية التي وضعها خليفة تحت اسم "سمفونية الشرق" ستؤديها الأوركسترا الإيطالية بقيادة المايسترو كارل مارتين وبمشاركة مائة عازف ومائة منشد على مسرح بياسانزا التاريخي في ميلانو، وستبث من شاشة الجزيرة مباشرة في الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش (الثامنة والنصف مساء بتوقيت الدوحة).

وأضاف العمادي أن الحفل يتضمن أيضا افتتاح متحف خاص بالقناة من أهم محتوياته بقايا مكتبي القناة في كابل وبغداد اللذين قصفتهما الطائرات الأميركية أثناء حربي أفغانستان عام 2001 والعراق عام 2003، وكذلك خوذة الزميل الشهيد طارق أيوب وبعض الأجهزة الفنية التي استخدمتها القناة أثناء العمل.

وأشار إلى أن الحفل يتضمن أيضا تدشين نصب تذكاري لتكريم شهداء الصحافة، فضلا عن تدشين جدارية فنية تضم صور العاملين في الجزيرة منذ انطلاقها عام 1996.

ويتضمن الاحتفال أيضا تكريم الصحفيين الذين أمضوا خمس سنوات في الجزيرة وكذلك الذين أمضوا عشر سنوات.

وينتظر أن يتم الإعلان خلال الحفل عن موعد إطلاق قناة الجزيرة الدولية الناطقة باللغة الإنجليزية المتوقع أن تبدأ بثها يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وينتظر أن يتم الإعلان كذلك عن إطلاق صحيفة يومية دولية جديدة تحمل اسم "الجزيرة الدولية".

كما ينتظر أن يتحدث مسؤولو الجزيرة أثناء الاحتفال عن خطط شبكة الجزيرة للسنوات القادمة فيما يتعلق باستكمال البناء المؤسساتي للشبكة وتطوير مصادر الدخل الذاتي وتحسين الجوانب الفنية والتوثيقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة