"باهوك" عرض مسرحي راقص يلقى إقبالا في سوريا   
الأربعاء 12/3/1429 هـ - الموافق 19/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:51 (مكة المكرمة)، 21:51 (غرينتش)
من افتتاح تظاهرة "دمشق عاصمة الثقافة العربية" يوم 11 يناير/ كانون الثاني الماضي (رويترز-أرشيف)

 نغم ناصر-دمشق
 
قدمت مؤخرا فرقة المصمم والراقص العالمي أكرم خان عرضا لقي إقبالا كبيرا في العاصمة السورية بعنوان "باهوك"، في إطار نظاهرة "دمشق عاصمة الثقافة العربية" هذا العام.
 
وتعني باهوك -وهي كلمة بنغالية- الحامل، وقد حملت رسالة أكرم خان البريطاني الجنسية الباكستاني الأصل عن الوطن الذي يحمله المرء بذكرياته وتاريخه في أسفاره.
 
وضم العرض ثمانية راقصين من جنسيات مختلفة وخلفيات ثقافية متمايزة يبدأ مشهده الأول في المطار, حيث مسافرون ينتظرون العودة الى أوطانهم، ورغم اختلاف لغاتهم يحاولون التواصل عبر لوحات راقصة تقص ذكرياتهم في وطنهم الأم.
 
وشكل رقص هؤلاء المسافرين مفردات لغة الجسد التي تواصلوا بها والتقوا في رمز لعالم طوباوي.
 
وقد ترشحت الفرقة التي أسسها أكرم خان والمنتج فاروق تشودري عام 2000 لجوائز عالمية وبدأت الإعداد لعرض باهوك منذ سنتين.

"
تواصل فرقة خان جولتها العالمية لتشمل في الأيام القليلة القادمة محطات بينها كولومبيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة
"
غياب خان
يذكر أن خان تغيب عن العرض لتواجده في أستراليا، واكتفى بعرض باهوك كمصمم للرقص, حسب ما أفاد المنتج للجزيرة نت.
وقال تشودري "لقد خير أن يمنح الفرقة فرصة لإبراز مهارتها بمعزل عن حضوره الطاغي كراقص".
 
وعبر عن حلمه بتأثير العرض في الجمهور لمساعدتهم على تغيير عالمهم نحو المثالية، رغم أن أحد الحضور اعتبر ذلك "حلما جميلا يصعب تحقيقه في زمن الحروب الذي نعيشه".
 
وفي السياق عبرت الأمانة العامة لاحتفالية دمشق في بيان لها عن أهمية عرض باهوك واستضافته بعد بكين وليفربول التي تحتفل بدورها كعاصمة الثقافة الأوروبية. وقالت في البيان إن ذلك "تأكيد على البعد العالمي والإنساني لاحتفالية دمشق".
 
وتواصل فرقة خان جولتها العالمية لتشمل في الأيام القليلة القادمة محطات بينها كولومبيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة.
 
يذكر أن الراقص أكرم خان من مواليد عام 1974 وقد منحه معهد المسرح العالمي جائزة الفنون في الرقص العالمي لعام 2007 ويعمل حاليا مع الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار جولييت بينوش في عرض سيقدم لأول مرة في المسرح القومي بلندن في سبتمبر/ أيلول القادم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة