الأسبرين لحماية الشبكية عند مرضى السكري   
الاثنين 1422/3/27 هـ - الموافق 18/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
العلاج بالأسبرين قد يساعد في الوقاية من أمراض العين والعمى عند الأشخاص المصابين بالسكري، هذا ما تقوله دراسة طبية نشرت حديثا. فقد أظهرت الاكتشافات الجديدة أن مرض العين المعروف باعتلال الشبكية السكري قد ينجم عن خثرات دموية دقيقة تعرف باسم "مايكروثرومباي" التي تسد الأوعية الدموية في الشبكية.

وحسب ما سجلته مجلة السكري الأميركية فإن مثل هذه الاكتشافات تقترح أن الأدوية المحطّمة للخثرات مثل الأسبرين قد تمنع الإصابة بهذه الحالة, مشيرة إلى أن الكثير من مرضى السكري يتناولون الأسبرين للوقاية من أمراض القلب.

ويرجح البحث الذي قام به العلماء في جامعة جنوا الإيطالية, وكلية هارفرد الطبية الأميركية, أن مرضى السكري يصابون بالخثرات الدموية أكثر من غير المصابين بحوالي أربع مرات.

ويعتقد الباحثون أن انسداد الأوعية الدموية بالخثرات الدقيقة هو ما يثير العين لإنشاء أوعية دموية جديدة في الشبكية, وتفرّع أعداد كبيرة من هذه الأوردة الجديدة هو ما يسبب فقدان البصر.

وقال الدكتور مارا لورينزي من معهد بحوث شيبينز للعيون إن الدراسة تضيف المزيد من المميزات للأسبرين في برنامج العلاج لمرضى السكري كدواء يساعد في الوقاية من اعتلالات الشبكية, لذلك يجب البدء به مبكرا لا سيما أن الخثرات الدموية الصغيرة والمؤقتة تعمل أيضا على إتلاف أوعية الشبكية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة