خامنئي يؤكد للعبادي استمرار دعم بلاده للعراق   
الخميس 1436/9/2 هـ - الموافق 18/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 3:42 (مكة المكرمة)، 0:42 (غرينتش)

أكد مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي الأربعاء لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أثناء زيارته طهران دعم بلاده للعراق وكل الجهات والقوات التي تحارب ما سماه الإرهاب.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن خامنئي أنه يعتبر أمن واستقرار العراق من أمن إيران واستقرارها، وشدد على ضرورة صيانة الوحدة السياسية والوطنية بالعراق، مشيرا إلى أن صمود العراق حكومة وشعبا في مواجهة الإرهابيين يشكل ضمانة لأمن دول المنطقة، بحسب قوله.

ورأى خامنئي أن المساس بالوحدة الوطنية والسياسية في العراق هو أحد أهداف الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الغربية، مؤكدا أنه ينبغي التصدي لهذه المؤامرة بوعي ودقة، والحيلولة دون النيل من الوحدة القائمة بين الشيعة والسنة والأكراد والعرب في العراق، بحسب قوله.

من جهته، قال العبادي -الذي وصل الأربعاء إلى طهران في زيارة تستغرق يوما واحدا- أثناء اللقاء إن أعداء العراق يحاولون ضرب وحدته باستهداف نسيجه الاجتماعي، كما أكد أهمية الدعم الإيراني لبلاده في حربها الحالية.

وأضاف العبادي أنه يجب على إيران والعراق تشكيل جبهة موحدة ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن الهدف من زيارته هو توسيع نطاق العلاقات الإيرانية العراقية على جميع الصعد.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد قال أثناء استقباله العبادي إن بلاده ستدافع بكل قوة عن السلم والأمن في العراق، وإنها ستواصل دعمها للعراق في مواجهة ما سماه التطرف.

من جهته، طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتشكيل جهة موحدة ضد ما يسمى الإرهاب، في حين أكد الرئيس روحاني أن بلاده ستواصل دعمها للشعب والحكومة العراقيين في مواجهة ما وصفه بالتطرف والجماعات الإرهابية.

وكان بيان لمكتب رئيس الحكومة العراقية قال إن العبادي سيبحث اليوم مع المسؤولين الإيرانيين القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الإقليمي والحرب على ما يسمى الإرهاب، والجهود الدولية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

وتأتي هذه الزيارة -التي تعتبر الثانية من نوعها منذ تسلم العبادي منصبه في سبتمبر/أيلول الماضي- بدعوة رسمية وجهت له من الجانب الإيراني، وكان العبادي قد زار إيران في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، كما زار الرئيس العراقي فؤاد معصوم طهران الشهر الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة