رئيس وزراء السويد يستبعد فوز اليمين بالانتخابات   
السبت 1/7/1423 هـ - الموافق 7/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غوران بيرسون
أعرب رئيس وزراء السويد غوران بيرسون اليوم عن ثقته في إعادة انتخابه في الانتخابات العامة التي تجرى هناك منتصف هذا الشهر وقلل من احتمالات توجه الناخبين نحو اليمين على النحو الذي جرى في انتخابات أوروبية أخرى.

وقال بيرسون لشبكة تلفزيون (سي إن إن) الإخبارية "إنني واثق تماما من أن سجلنا سيعطينا نوعا ما من التفوق بالمقارنة مع بديل غير معروف في الجناح اليميني".
وأضاف "لقد نجحنا في خفض البطالة واستطعنا وضع سياسة أعطتنا فرصة لخفض الضرائب وتحسين قطاع الخدمات الاجتماعية أيضا".

ورغم أن زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يقود حكومة الأقلية السويدية عن طريق الدعم البرلماني من جانب حزبين معارضين قد ألمح إلى إمكانية إجراء المزيد من تخفيضات الضرائب فإنه لم يقدم وعودا جادة بهذا الشأن. وقال بيرسون "إذا استمرت البطالة في الهبوط وإذا كان معدل النمو لدينا أفضل من أوروبا فقد تكون هناك فرصة لخفض الضرائب".

وبخصوص اليمين قال رئيس الوزراء إن من غير المحتمل حدوث تحول إلى اليمين مثلما حدث في عدة دول أوروبية في السنوات الأخيرة لأن الهجرة ليست قضية كبيرة في السويد.

وجاءت تصريحات بيرسون بعد استطلاعات للرأي أمس أظهرت أن الانتخابات -التي ستجرى في الخامس عشر من هذا الشهر- ستسفر على ما يبدو عن تساوي كفتي تحالف يضم أربعة أحزاب معارضة والتكتل اليساري الحاكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة