مؤتمر بالإسكندرية لحفظ التراث العربي رقميا   
الأحد 27/9/1426 هـ - الموافق 30/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 5:28 (مكة المكرمة)، 2:28 (غرينتش)

تنظم مكتبة الإسكندرية الشهر المقبل مؤتمرا يتناول حفظ التراث العربي وتوثيقه رقميا بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو".

وقال مسؤول في مركز التراث الحضاري والطبيعي بالمكتبة إن المؤتمر الذي سيبدأ يوم 27 نوفمبر/ تشرين الثاني ويستمر ليومين سيناقش قضايا من بينها "نشر الوعي العام بالتراث" و"الإقليمية مقابل العولمة" و"إحياء التراث العربي".

وأشار المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إلى أن الجهات المشاركة في المؤتمر ستسعى إلى الإعلان عن إنشاء شبكة إقليمية عربية لتوثيق التراث العربي رقميا بما يعزز فرص تبادل بيانات هذا التراث بين خبراء تقنية الاتصالات والمعلومات. ويأتي ذلك ""في إطار مشروع اليونسكو لذاكرة العالم".

وأوضح المسؤول أن ذاكرة العالم العربي تواجه تحديات تضر بالتراث العربي المشترك ضاربا المثل بالأوضاع الحالية "التي فرضت على العراق نموذجا واضحا لحدة وضراوة تلك التحديات".

وأضاف أن الحاجة أصبحت ملحة لاستخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات في توثيق التراث العربي المهدد كخطوة ضرورية تسبق محاولات الصيانة والحفظ.

ويشارك في المؤتمر خبراء من مؤسسات عربية وإقليمية ودولية وجمعيات أهلية ومؤسسات معنية بصيانة وحفظ التراث في العالم العربي.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة