كلينتون: بوتين يعيد تأسيس العظمة الروسية   
الخميس 1435/7/17 هـ - الموافق 15/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 11:05 (مكة المكرمة)، 8:05 (غرينتش)

نشرت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية تصريحا للرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون أمس، تعقيبا على قول وزير الخارجية جون كيري في مارس/آذار "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينبغي ألا يتصرف بطريقة القرن التاسع عشر بغزو الدول وإعادة رسم الخرائط العالمية"، قال فيه كلينتون: إن هذا ما يحدث بالضبط.

وقال كلينتون في كلمة ألقاها أمام جمع من الحضور في القمة المالية السنوية لمؤسسة بيتر جي بيترسون في واشنطن أمس إن "بوتين يريد إعادة تأسيس العظمة الروسية ولكن ليس بشروط الحرب الباردة"، وأضاف أن الرئيس الروسي يعيد تأكيد القوة والنفوذ بـ"شروط إمبراطورية القرن التاسع عشر".

وأشارت الصحيفة إلى ما قاله الرئيس باراك أوباما في هذا الصدد أيضا في مارس/آذار بعد ضمِّ روسيا لشبه جزيرة القرم، بأن تصرفات بوتين "ليست وفق القانون الدولي والأعراف الدولية المتبعة في القرن الحادي والعشرين".

يشار إلى أن كلينتون فجر في مناسبة سابقة -كما أوردت مجلة بوليتيكو الأميركية- في منتدى المهارات والتعليم العالي بدبي تصريحات أثارت جدلا واسعا داخل أميركا وخارجها، عندما وصف بوتين بأنه "ذكي جدا ووطني شديد الإخلاص لروسيا، لكنه يراها أكثر من حيث عظمة الدولة وليس من حيث مكانة أبنائها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة