21 مليون دولار خسائر إضراب كتاب السيناريو بهوليود   
الجمعة 1428/11/13 هـ - الموافق 23/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:51 (مكة المكرمة)، 21:51 (غرينتش)

إضراب كتاب السيناريو في هوليود دخل أسبوعه الثالث (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مؤسسة "فيلم إل إيه إنكوربوريشين" أن إضراب كتاب السيناريو سيكلف اقتصاد مدينة لوس أنجلوس الأميركية خسائر مباشرة تقدر بنحو 21 مليون دولار يوميا إذا امتد إلى الشهر المقبل.

ونقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن رئيس المؤسسة ستيف ماكدونالد قوله إن استمرار الإضراب سيكون له أثر كبير على الاقتصاد المحلي ووظائف الطبقة الوسطى.

وقال مسؤولون بصناعة السينما الأميركية إن استمرار الإضراب سيؤدي كذلك إلى توقف إنتاج 44 مسلسلا دراميا و21 مسلسلا كوميديا تصور في لوس أنجلوس، حيث لن تجد هذه الأعمال الفنية سيناريوهات جديدة لتصويرها.

وأوضحت المؤسسة الأميركية أن هذا يعني خسارة 15 ألف فرصة عمل و21.3 مليون دولار نفقات مباشرة في اليوم. وتستند هذه التقديرات إلى متوسط عدد المشاركين بهذه الأعمال الفنية وميزانياتها ودورات تصويرها.

ويدخل إضراب كتاب السيناريو في هوليود أسبوعه الثالث بسبب خلاف بين الكتاب وأستوديوهات السينما الرئيسية في هوليود على الأجر الذي يتقاضونه نظير أعمالهم التي تنتشر عبر الإنترنت، وعلى شاشات أجهزة آي بود والتليفونات المحمولة وغيرها من وسائل الإعلام الأخرى.

ومن المقرر أن يستكمل الكتاب وأستوديوهات السينما الرئيسية في هوليود محادثاتهم الاثنين المقبل رغم تعهد نقابة كتاب السيناريو باستمرار الإضراب لحين التوصل إلى اتفاق.

وكان آخر إضراب قام به كتاب السيناريو في هوليود عام 1988 واستمر 22 أسبوعا قد أدى إلى إلحاق خسائر بصناعة السينما الأميركية تقدر بـ 500 مليون دولار.

غير أنه في ضوء الإيرادات الهائلة التي تحققها أفلام هوليود بجميع أنحاء العالم في الوقت الحالي، فإن الخسائر هذه المرة يمكن أن تكون أكبر بكثير. وتوقف بالفعل إنتاج 12 مسلسلا تلفزيونيا على الأقل من بينها مسلسلات ناجحة مثل "24"، "ديسبيريت هاوس وإيفز"، "ذا أوفيس" وكل البرامج الحوارية التي تذاع في وقت متأخر من الليل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة