أجيال جديدة من الأسلحة الروسية   
الخميس 10/11/1422 هـ - الموافق 24/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الطائرة الروسية بي 200 في عرض عسكري جوي قرب موسكو (أرشيف)
أعلنت هيئة التصنيع العسكري في روسيا أنها تعمل على صناعة أجيال جديدة من أسلحة قواتها البحرية والبرية والجوية بحلول عام 2010. من جهة أخرى احتجت موسكو على استقبال واشنطن لمبعوث من الشيشان. وميدانيا تضاربت الأنباء عن حصيلة القتلى في معارك جرت في الجمهورية اثناء الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

فقد أكد نائب رئيس الوزراء رئيس هيئة التصنيع العسكري إيليا كليبانوف أن برنامج الأسلحة الجديد دخل حيز التنفيذ الأربعاء بعد أن وقع عليه الرئيس فلاديمير بوتين، موضحا أن الأجيال الجديدة من الأسلحة ستشمل طائرات مقاتلة وسفنا حربية ودبابات ومركبات عسكرية.

وأضاف المتحدث باسم مدير وكالة الأسلحة التقليدية في روسيا نيلولاي سفيرين أن إنتاج الأسلحة الروسية زاد العام الحالي بنسبة 14.8% مقارنة بالعام المنصرم، وعزا ذلك إلى زيادة الطلب العالمي على الأسلحة الروسية.

المسألة الشيشانية
من جهة ثانية اتهمت روسيا الولايات المتحدة باتخاذ "خطوة غير ودية" باستقبالها مبعوثا يمثل الشيشانيين، وطالبت واشنطن بالتمسك بتعهدها بمحاربة ما أسمته الإرهاب. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو فوجئت بالاجتماع الذي عقد في واشنطن الأربعاء بين مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية ووزير خارجية "القادة الانفصاليين الشيشانيين" إلياس أحمدوف.

وقال البيان إن مثل هذه الاتصالات "وبغض النظر عن مبرراتها لا يمكن اعتبارها سوى خطوة غير ودية تجاه روسيا تتعارض مع روح التعاون والمشاركة التي تعهدت بها كل من الدولتين في الحرب ضد الإرهاب الدولي".

وعلى الصعيد الميداني أعلنت الإدارة العسكرية الروسية أن ثلاثة عسكريين روس واثنين من المقاتلين الشيشان قتلوا خلال الساعات الأربعة والعشرين الأخيرة في الجمهورية. ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن هيئة الأركان الروسية قولها إن اثنين من جنودها قتلا وأصيب خمسة آخرون بجروح عندما تعرضت دبابتهم لانفجار لغم في مكان لا يبعد كثيرا عن بلدة كورتشالوي (جنوب شرق غروزني).

ومن جهة أخرى أعلن موقع على الإنترنت تابع للمقاتلين الشيشان أن 20 جنديا روسيا على الأقل قتلوا في معارك عنيفة وقعت في جنوب شرق الجمهورية. وتعذر التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة