قتلى وجرحى بتفجيرات في العراق   
الاثنين 1431/1/19 هـ - الموافق 4/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:12 (مكة المكرمة)، 17:12 (غرينتش)
معظم تفجيرات اليوم استهدفت رجال الشرطة (الفرنسية-أرشيف)
  
قتل أربعة أشخاص وأصيب 21 آخرون في تفجيرات متفرقة وقعت في كركوك والموصل اليوم الاثنين، حيث كان معظم الضحايا من رجال الشرطة.

 
وقالت الشرطة إن ثلاثة من رجالها قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بانفجار قنبلتين مزروعتين على الطريق استهدفتا الشرطة جنوب كركوك على بعد 250 كلم شمالي بغداد.

وأشارت إلى أن أحد التفجيرين استهدف موكب قائد شرطة كركوك اللواء برهان الطيب طه، لكنه نجا ولم يصب بأي أذى. 

وفي الموصل قالت الشرطة إن ثمانية أشخاص أصيبوا في انفجار سيارة ملغومة بسوق شرق المدينة الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

وأضافت أن جنديا قتل مسلحا حاول إلقاء قنبلة يدوية على دورية للجيش شمال الموصل، كما أصيب خمسة مدنيين بانفجار استهدف دورية للشرطة وسط المدينة.



تشريعات أمنية
في غضون ذلك اقترب البرلمان من إقرار تسعة قوانين أمنية جديدة،  وأوضح  عضو لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب عباس البياتي أن هذه التشريعات هي " قانون الأسلحة وجهاز مكافحة الإرهاب ومجلس الأمن الوطني ووزارة الدولة لشئون الأمن الوطني".
 
ويضاف إليها  مشروع قانون وزارة الدفاع ، ومقترح إلغاء أمر سلطة الائتلاف رقم17 الخاص بالشركات الأمنية، فضلا عن مشروع قانون الإقامة للأجانب وانضمام العراق إلى معاهدة المؤتمر الإسلامي لمكافحة "الإرهاب" والانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحظر التجارب النووية لسنة 1996.
 
وأكد البياتي أهمية هذه القوانين بالمرحلة الراهنة، لاسيما التي تتعلق بجانب مكافحة "الإرهاب" مشيرا إلى أن اللجنة أكملت قراءة عدد من هذه القوانين وهي جاهزة للتصويت.
 
وتتزامن هذه التحركات النيابية مع دعوة أطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي  للسياسيين والشركاء بالعملية الديمقراطية، إلى التكاتف في مواجهة أعداء العراق "وتأكيده أن حل الخلافات مع دول الجوار يتم وفق الطرق الدبلوماسية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة