ملاوي تحظر المظاهرات المعارضة للتعديلات الدستورية   
الاثنين 1423/12/15 هـ - الموافق 17/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حظرت الحكومة في ملاوي مظاهرات تم التخطيط لتنظيمها اليوم احتجاجا على محاولات تعديل الدستور لتمكين الرئيس باكيلي مولوزي من البقاء في السلطة لفترة ولاية ثالثة.

وقال وزير العدل الملاوي هنري فويا إن المحكمة العليا أمرت بوقف هذه المظاهرات التي دعت لها هيئة الدفاع عن الدستور في كل أنحاء البلاد باعتبارها قد تتسبب في الفوضى.

وأوضح أن تقارير الشرطة كشفت أن بعض "القوى الخارجية" تخطط لاستغلال هذه المظاهرات لخرق القانون والنظام العام.

ومن جانبه قال دانيال غينيا رئيس هيئة الدفاع عن الدستور -وهي هيئة سياسية تأسست العام الماضي- إن هيئته تبحث عن مخرج قانوني للاعتراض على قرار المحكمة العليا.

وتطالب الهيئة المؤلفة من الجماعات الحقوقية والدينية الرئيس الملاوي بإعلان أنه سيتقاعد فور انتهاء فترة ولايته الثانية، غير أن مولوزي رفض هذا المطلب واتهم المنظمات المانحة للمعونات بدعم المعارضة والجماعات الدينية.

وكان نحو ألف طالب قد اشتبكوا في وقت سابق من هذا الشهر مع مؤيدي حزب الرئيس مولوزي الحاكم الذين كانوا يسيرون مظاهرة في شوارع العاصمة دعما للتعديلات الدستورية.

وحظر الرئيس الملاوي في الماضي مظاهرات احتجاج ضد مشروع القرار الذي قدمه للبرلمان لإجراء تعديل دستوري يسمح له بولاية رئاسية ثالثة بعدما تنتهي ولايته الحالية العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة