فقدان مروحيتين عسكريتين روسيتين في الشيشان   
الخميس 1424/1/18 هـ - الموافق 20/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود روس يتوجهون لمروحية عسكرية تقلهم إلى الشيشان (أرشيف)
أعلن مصدر عسكري روسي أن مروحيتين عسكريتين فقدتا في الشيشان اليوم، وذلك قبل ثلاثة أيام من موعد إجراء الاستفتاء على دستور جديد ينظم علاقة الجمهورية بموسكو في إطار الفدرالية الروسية.

ونسبت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إلى المصدر قوله إن المروحيتين وهما من طراز إم آي- 24 فقدتا أثناء القيام بمهامهما العسكرية، غير أنه لم يعرف بعد عدد الأفراد الذين كانوا على متنهما. وذكر المصدر الذي لم تحدد هويته أن الاتصال بالطائرتين توقف وأن هناك حملة بحث عن طاقم الطائرتين. وقال إن المناخ في الجمهورية سيئ جدا.

وذكر متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية في العاصمة الروسية موسكو أن السلطات لا تملك معلومات مستقلة بشأن التقرير.

ورجحت إنترفاكس اصطدام الطائرتين في ظروف جوية بالغة الصعوبة. وتعد طائرة إم آي-24 المقابل لطائرة الأباتشي الأميركية. ويتألف طاقم الطائرة في العادة من طيارين اثنين كما أنها تستطيع نقل ثمانية جنود.

وجاء الحادث في وقت يسبق استعدادات تجري في الشيشان للاستفتاء على دستور جديد يضع الجمهورية كجزء من الفدرالية الروسية. وحذر الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف الغرب أمس من الاعتراف بنتائج الاستفتاء. وقال إن موسكو تحاول خداع العالم والإيحاء بأن الاستفتاء سيجري بإشراف مراقبين مستقلين. وتوعد بأن يقوم المقاتلون الشيشان بتكثيف هجماتهم على الجنود الروس قبل الاستفتاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة