أوروبا تتجه لإلغاء عقوبة الإعدام   
الجمعة 1423/2/21 هـ - الموافق 3/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقعت 36 دولة من الدول الـ44 الأعضاء في المجلس الأوروبي على بروتوكول أوروبي جديد يلغي عقوبة الإعدام "في جميع الظروف" حتى في زمن الحرب. وفي هذا الشأن يذهب البروتوكول 13 الجديد أبعد بكثير من البروتوكول 6 الذي يستبعد تطبيق إلغاء عقوبة الإعدام خصوصا في فترات النزاع المسلح.

ومن بين الدول التي وقعت على هذا البروتوكول في العاصمة الليتوانية فيلنيوس "فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وكذلك البوسنة والهرسك التي انضمت لتوها إلى المنظمة الأوروبية, بينما امتنعت تركيا وروسيا عن التوقيع". فضلا عن ذلك وقعت ثلاث دول هي إيرلندا ومالطا وسويسرا على البروتوكول وصادقت عليه.

ويمنع البروتوكول 13 في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان عقوبة الإعدام بحيث لا يقر بأي تحفظ أو استثناء في هذا المجال حتى في فترة النزاع المسلح أو خطر الحرب. وسيدخل البروتوكول حيز التنفيذ بعد مرور ثلاثة أشهر من المصادقة عليه من عشر دول أعضاء.

وكانت 40 دولة من أصل الدول 44 الأعضاء في مجلس أوروبا صادقت على البروتوكول 6. لكن عقوبة الإعدام في القارة الأوروبية ألغيت واقعيا منذ العام 1997, تاريخ تنفيذ آخر عقوبة إعدام في أوكرانيا, لأن الدول الأربع التي لم تصادق على البروتوكول 6, وهي روسيا وأرمينيا, والبوسنة والهرسك, وتركيا, تلتزم بتجميد تطبيق العقوبة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة