مرسي يعين عشرة محافظين جدد   
الثلاثاء 1433/10/18 هـ - الموافق 4/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:21 (مكة المكرمة)، 18:21 (غرينتش)

مرسي يعتمد أول حركة في صفوف المحافظين منذ توليه مقاليد الحكم في يونيو/حزيران الماضي (الألمانية)

أقر الرئيس المصري محمد مرسي حركة للمحافظين بتعيين عشرة محافظين جدد بينهم أربعة ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين وآخرون أكاديميون وعسكريون.

وشملت المحافظات التي جرى تغيير محافظيها القاهرة والإسكندرية وشمال سيناء وكفر الشيخ والمنيا وأسيوط وسوهاج والمنوفية والسويس والبحر الأحمر.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي بأن أساس الاختيار للمحافظين الجدد اعتمد على دفع العمل التنفيذي بالمحافظات، مشيرا إلى أن باقي المحافظين مستمرون في أداء أعمالهم.

وأضاف المتحدث الرئاسي أن هذه التعيينات تمت وفق عدة معايير كان من أهمها القدرة على تلبية احتياجات الجماهير والسمعة والسيرة الحسنة، مشيرا إلى أنه لم يتم النظر إلى الانتماءات الحزبية.

لكن بعض الأصوات وجهت بعض الانتقادات لهذه الحركة على خلفية تعيين أربعة محافظين من حركة الإخوان المسلمين. وأشار مراسل الجزيرة في القاهرة إلى أن البعض يرفض تلك الانتقادات لأن أربعة محافظين من أصل 27 محافظا ليس بالشيء الكثير.

وأوضح المراسل أن باقي المحافظين الـ17 الذين لم تشملهم حركة اليوم بعضهم تم تعيينه خلال الفترة الانتقالية التي تلت سقوط نظام الرئيس حسني مبارك وتولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة مسؤولية قيادة البلاد، فيما كان آخرون قد عينوا قبل اندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وأضاف المراسل أن الدولة تعول على هذه الحركة في صفوف المحافظين لتعزيز الجهود الرامية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخاصة في محافظات الصعيد ولمعاجلة الاختلالات الأمنية في المحافظات الواقعة على المناطق الحدودية مثل شمال سيناء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة