أميركا عاجزة عن مواجهة الوباء القادم   
السبت 1426/9/6 هـ - الموافق 8/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:05 (مكة المكرمة)، 7:05 (غرينتش)

تراوحت اهتمامات الصحف الأميركية اليوم السبت بين الحديث عن عجز أميركا عن مواجهة وباء أنفلونزا الطيور، والمعلومات الإخبارية بشأن تهديد أنفاق مدينة نيويورك التي جاءت عن طريق مخبر عراقي، فضلا عن الدعوة إلى التوقيع على قرار حماية المعتقلين لدى القوات الأميركية.

الوباء القادم
"
الولايات المتحدة ليست مستعدة لما قد يكون أسوأ كارثة في تاريخ البلاد (وباء أنفلونزا الطيور)
"
خطة أميركية/نيويورك تايمز
كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن خطة أعدتها إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن نشوب محتمل لوباء أنفلونزا الطيور، تفيد أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لما قد يكون أسوأ كارثة في تاريخ البلاد.

وتقول مسودة للخطة النهائية إن هذا الوباء الكبير الذي بدأ في آسيا بات من المحتمل أن يصل إلى الولايات المتحدة في غضون أشهر أو أسابيع، وذلك بسبب قدوم أفواج جديدة من الطيور.

ووفقا للخطة التي حصلت عليها نيويورك تايمز فإن وقوع مثل تلك المأساة سيؤدي إلى اكتظاظ المستشفيات بالمصابين وستعم الفوضى في عيادات التلقيح، فضلا عن النقص في الطعام والشراب.

وتدعو الخطة المكونة من 381 صفحة إلى الحجر الصحي وفرض القيود على السفر، مشيرة إلى أن تلك الإجراءات قد لا تكون ناجعة في إرجاء وصول الوباء إلى البلاد المتوقع في غضون شهر أو شهرين قادمين.

وتبرز الخطة كما تقول الصحيفة أسوأ سيناريو لمثل هذا الوباء حيث سيقضي أكثر من 1.9مليون أميركي إلى جانب 8.5 ملايين سيدخلون المستشفى لتلقي العلاج، فضلا عن التكاليف المادية التي قد تصل نحو 450 مليار دولار أميركي.

وطالبت الخطة بإعداد لقاح من إنتاج محلي بحجم 600 مليون جرعة خلال ستة أشهر، أي ضعف القدرة الحالية بعشر مرات.

المعلومات من العراق
"
المعلومات التي أدت إلى رفع حالة التأهب في أنفاق مدينة نيويورك الأميركية، جاءت من مخبر عراقي تقرب من السلطات الأميركية في العراق خلال الأسبوعين الماضيين
"
مسؤولون أميركيون/واشنطن بوست
ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مسؤولين أميركيين أن المعلومات التي دفعت العمدة مايكل بلومبيرغ إلى رفع حالة التأهب في أنفاق مدينة نيويورك الأميركية، جاءت من مخبر عراقي تقرب من السلطات الأميركية في العراق خلال الأسبوعين الماضيين.

وقالت الصحيفة إنه رغم تقليل المسؤولين في نيويورك وواشنطن من أهمية مصداقية التهديد، فإنها المرة الأولى التي تستجيب فيها السلطات الأميركية لمعلومات يتم جمعها من العراق منذ عام 2003.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري أميركي لديه حرية الوصول إلى تقارير المخابرات في العراق، قوله إن المعلومات التي أتى بها العراقي كانت مفصلة جدا وتشتمل على مشروع دولي معقد يضم 20 شخصا من بلدان مختلفة ومتفجرات محزمة في حقائب سفر فضلا عن سلسلة من الهجمات التي تستهدف شبكة النقل بمدينة نيويورك.

حماية المسلمين لحماية الأميركيين
"
على الرئيس بوش أن يدرك أن كيفية خوض الحرب على الإرهاب تعادل في أهميتها الفوز فيها
"
لوس أنجلوس تايمز
أعربت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في افتتاحيتها عن دهشتها لعزم الرئيس الأميركي جورج بوش حماية المسلمين في أفغانستان والعراق والبوسنة والهرسك، في الوقت الذي يظهر فيه تلكؤه في اتخاذ خطوة صغيرة وهي حمايتهم في المعتقلات الأميركية.

وقالت الصحيفة إن خطاب بوش الذي ألقاه الخميس الماضي سيفرغ من معناه إذا ما دأب على تبديد الفرص ولم يدعم مشروع قرار مجلس الشيوخ الرامي لحماية سجناء الحرب لدى القوات الأميركية.

ووصفت زعم المتحدث الرسمي للبيت الأبيض سكوت ماكليلان بأن مثل ذلك القرار سيحد من قدرات الرئيس على مكافحة الإرهاب، بأنه هراء.

ودعت في ختام افتتاحيتها مجلس النواب إلى التوقيع على مشروع القرار، مشيرة إلى أن ذلك سيسهم في كبح الأعمال الوحشية كما حدث في أبوغريب، كما أنه سيقلل من مخاطر تعرض الجنود الأميركيين لإساءة المعالة إذا ما اعتقلوا لدى الآخرين.

وخلصت إلى أن على الرئيس بوش أن يدرك أن كيفية خوض هذه الحرب تعادل في أهميتها الفوز فيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة