22 ضحايا فيروس بالصين والسلطات تحذر من انتشاره   
السبت 28/4/1429 هـ - الموافق 3/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:36 (مكة المكرمة)، 17:36 (غرينتش)
طفل مصاب بـ"إنتروفيروس" يتلقى العلاج بمستشفى في مدينة فويانغ (رويترز)
أصدرت وزارة الصحة الصينية تعليمات لمكاتبها في جميع أنحاء البلاد بمكافحة مرض الحمى الثلاثية الذي تسبب حتى الآن في وفاة 22 طفلا في مدينة فويانغ بإقليم هانوي شرقي البلاد.
 
وطالبت الوزارة في بيان السلطات الصحية المحلية تكثيف إجراءات متابعة حالات الإصابة بالمرض الذي يسببه فيروس يسمى (إنتروفيروس 71) والإبلاغ عن كل الحالات خلال 24 ساعة.
 
كما سيتوجه مسؤولون لرياض الأطفال والمدارس الابتدائية لتوعية العاملين هناك بسبل الوقاية والرعاية الصحية وفقا للبيان.

وذكرت الوزارة أن العلماء الصينيين سيعززون أبحاثهم المتعلقة بالمرض، وأضافت أن معدات خاصة يجرى تركيبها في أقسام الأطفال بالمستشفيات لعلاج المرض في حين تعزز السلطات المحلية إجراءات السلامة الخاصة بالغذاء والمياه في محاولة لوقف انتشاره المرض.
 
وإضافة لـ22 طفلا قضوا حتى الآن بالمرض بلغ عدد المصابين ثلاثة آلاف و321 شخصا، توجد 978 حالة في المستشفيات بينها 58 حالة خطيرة بحسب الوزارة.
 
وبدأ الفيروس في الانتشار في أنهوي في بداية مارس/آذار وأعلن عنه مطلع الأسبوع الماضي ما أثار مناقشات ساخنة وانتقادات في وسائل الإعلام.
 
وعادة ما يأخذ المرض شكل أعراض بسيطة مثل قرح في الفم وطفح جلدي في اليدين والقدمين وحمى غير أن عددا ضئيلا من الحالات تهدد حياة المصابين بسبب حدوث مضاعفات مثل نزيف الأوعية الدموية بالرئة.
 
وينتشر الفيروس الذي ينتقل بواسطة اللعاب والصديد والبراز بين الأطفال لكنه نادر بين البالغين الذين دائما ما يكون لديهم أجهزة مناعة قوية وقادرة على التصدي للفيروس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة