المقاومة العراقية تصيب المحتلين بالانهيار   
الاثنين 1424/5/9 هـ - الموافق 7/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت صحيفة البيان الإماراتية أن المقاومة العراقية أصابت المحتلين بالانهيار، وأن الموت والخوف أصبحا يسيطران على الجنود الأميركيين, وأفادت الرأي العام الكويتية أن إيران عازمة على التعاون الجاد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية, وأوردت القدس العربي اللندنية أن مصر والأردن تدرسان هذه الأيام بجدية إعادة سفيريهما إلى تل أبيب قريبا.


الجنود الأميركيون مقتنعون الآن بأن قيادتهم قد خدعتهم وأنها لا تقول لهم الحقيقة عن أعداد القتلى والجرحى الذين يسقطون أمام المقاومة العراقية

البيان

الخوف والموت
فقد كتبت صحيفة البيان الإماراتية في افتتاحيتها عن المقاومة أنها أكدت للعالم أجمع -بمن فيهم العرب الذين خذلوا أشقاءهم في أرض الرافدين- أن العراقيين يرفضون الاحتلال لأنه عار عليهم.

وأضافت الصحيفة أن معنويات المحتلين الذين ظنوا أن إقامتهم على أرض العراق ستحيطها مشاعر الدفء والمحبة من جانب العراقيين بدأت تنهار ولم يجدوا سوى مشاعر الكراهية، وهو أمر طبيعي لشعب يأبى الإهانة والذل ويرفض أن يصفق للمحتلين الذين يدنسون أرضه.

وقالت إن الجنود الأميركيين مقتنعون الآن بأن قيادتهم قد خدعتهم وأنها لا تقول لهم الحقيقة عن أعداد القتلى والجرحى الأميركيين الذين يسقطون أمام المقاومة العراقية المتنامية، وأن الخوف والقلق من الموت أصبحا يسيطران على جنود الاحتلال الأميركي.

وخلصت الصحيفة إلى أن هذه هي حالة جنود أميركا في أرض الرافدين، وقد علق عليها بجرأة شديدة المرشح الرئاسي الديمقراطي الأميركي "هاوارد دين" حيث قال "هؤلاء الرجال والنساء في الجيش الأميركي يجازفون بحياتهم كل يوم، إلا أن الرئيس بوش الذي أرسلهم هناك أظهر قدرا هائلا من انعدام الإحساس تجاه المخاطر التي يواجهونها".

تعاون إيراني
وفي مقابلة أجرتها صحيفة الرأي العام الكويتية مع عبد الله رمضان زاده الناطق باسم الحكومة الإيرانية أكد أن بلاده عازمة على التعاون الجاد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأضاف "أن توجيه طهران الدعوة إلى محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة إيران مؤشر واضح لنوايا طهران في التعاون مع الوكالة الدولية.

وقالت الصحيفة إن رمضان زاده لم يؤكد ولم ينف النبأ الذي نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية بشأن اختبار إيران لصاروخ جديد من جيل صواريخ شهاب أرض/أرض الإيرانية. واعتبر رمضان زاده تصريحات وزير الخارجية الأميركي كولن باول الأخيرة التي وصف فيها الاحتجاجات في إيران بالنزاع العائلي بأنها مؤشر على أن الأميركيين أخذوا يتعرفون على أخطائهم في ما يخص إيران.

وعن تصريحات وزير الخارجية البريطاني جاك سترو بأن الإيرانيين قبلوا تسليم المسؤول في تنظيم القاعدة سليمان أبو غيث لأميركا قال "لم نتعرف حتى اليوم على هذا الشخص ولا ندري ما هي مستندات سترو في هذا الخصوص".


نجحت الضغوط الأميركية في جعل مصر والأردن تدرسان هذه الأيام بجدية إعادة سفيريهما إلى تل أبيب في نهاية الشهر الجاري

القدس العربي

تطبيع دبلوماسي
وأفادت صحيفة القدس العربي اللندنية نقلا عن مصادر عربية مطلعة أن مصر والأردن تدرسان هذه الأيام بجدية إعادة سفيريهما إلى تل أبيب نهاية الشهر الجاري.

وقالت هذه المصادر: إن الولايات المتحدة مارست أثناء أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت ضغوطا مكثفة على مصر والأردن للإقدام على هذه الخطوة بحجة أن المناخ السياسي في المنطقة والتقدم في العملية السلمية يتيحان للقاهرة وعمان إعادة سفيريهما إلى تل أبيب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة