فيتنام تدرس معاقبة ممثل أغضبها دوره في فيلم أميركي   
الخميس 1423/8/10 هـ - الموافق 17/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الممثل دون دونغ كما بدا في الفيلم
يتعرض ممثل فيتنامي أدى دورا في فيلم أميركي عن حرب فيتنام قام بدور البطولة فيه النجم العالمي ميل جيبسون إلى الانتقاد الحاد في بلاده بلغ إلى حد نعته بالخيانة، وقالت السلطات في هانوي إنها تدرس الطريقة التي ستعاقب بها الممثل دون دونغ.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفيتنامية إن فيلم (كنا جنودا) "لا يقدم التاريخ الحقيقي للحرب العادلة التي شنها شعب فيتنام ولا يشكل صورة لجندي من جيش الشعب الفيتنامي".

ويصور الفيلم قصة معركة أيا درانغ في مرتفعات فيتنام الوسطى عام 1965 -وهي معركة انتصرت فيها كتيبة أميركية يقودها المقدم هال مور وقام بدوره ميل جيبسون- على قوة فيتنامية شمالية أكثر عددا وخبرة. ولعب دونغ في الفيلم دور ضابط فيتنامي كبير.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي إن فيلما آخر بعنوان (التنين الأخضر) لعب فيه دونغ دور قائد معسكر للاجئين احتوى على مشاهد كثيرة "تجافي الحقيقة" في فيتنام.

لكن عند سؤالها إذا ما كان دونغ قد سجن بسبب أدائه في الفيلمين، قالت المتحدثة إن الممثل لم يتم القبض عليه وليس في السجن كما أنه ليس ممنوعا من السفر كما أشيع. وقال مسؤول في وزارة الثقافة إن السلطات تدرس العقوبة التي ستوقع على دونغ إلا أن قرارا نهائيا لم يتخذ.

وخاضت الولايات المتحدة حربا دامية في فيتنام بين عامي 1962 و1971 انتهت بهزيمة قواتها أمام قوات الشمال الشيوعية وانسحاب القوات الأميركية من فيتنام في أكبر إهانة للعسكرية الأميركية في تاريخها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة