إسرائيل تطلق ثاني قمر للتجسس على إيران   
الأربعاء 1427/3/28 هـ - الموافق 26/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:49 (مكة المكرمة)، 21:49 (غرينتش)
القمر الجديد مزود بنظام تصوير شديد الدقة يسمح بالتقاط صورعالية الوضوح (أرشيف-الفرنسية)

أطلقت إسرائيل من صحراء سفوبودني في مقاطعة سيبيريا الروسية قمرا صناعيا جديدا للتجسس على أنشطة إيران النووية.
 
ونجح الصاروخ الروسي ستارت-1 بوضع القمر الإسرائيلي إيروس بي (Eros-B) في مداره. وتزامن إطلاق قمر التجسس الجديد مع ذكرى ما تطلق عليه إسرائيل محرقة اليهود (الهولوكوست) إبان الحكم النازي في ألمانيا، كما أنه يأتي ردا على دعوة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لإزالة دولة إسرائيل من الخارطة.
 
وأنتجت (Eros-B) شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بإشراف شركة إيمج سات. وسيبقى قمر التجسس لمدة تتراوح بين ثماني وعشر سنوات في مدار على ارتفاع 480 إلى 600  كلم، حيث يقوم بدورات تستمر كل واحدة منها 90 دقيقة حول الأرض.
 
والقمر الجديد مزود بنظام تصوير شديد الدقة يسمح بالتقاط صور عالية الوضوح تصل إلى مسافة سبعين سنتيمترا, مما سيسمح لتل أبيب بتحسين قدراتها التجسسية ودعم قمر (Eros-A) الموجود في المدار منذ عام 2000.
 
تصاعد التوتر
يأتي إطلاق القمر وسط تصاعد حدة التوتر بشأن برنامج إيران النووي (رويترز-أرشيف)
ويأتي إطلاق هذا القمر وسط تصاعد حدة التوتر بشأن برنامج إيران النووي. وتتهم الولايات المتحدة طهران بالسعي لإنتاج قنابل نووية. ورفضت واشنطن استبعاد الخيار العسكري إذا أخفقت الدبلوماسية في كبح جماح الطموحات النووية لإيران.
 
فقد اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز اليوم أن إيران عدو إسرائيل اللدود، وأخطر تهديد لليهود منذ الهولوكوست. 
 
وقال رئيس شركة إيمج سات شمعون إيكهاوز إن الأقمار الصناعية من طراز إيروس التي يقل وزنها عن 350 كلغ جزء من عدد من الأقمار الصناعية الصغيرة خفيفة الوزن التي برعت فيها صناعة الفضاء الإسرائيلية.
 
وتفضل صناعة الفضاء الإسرائيلية الأقمار الصناعية الأصغر التي يمكن إطلاقها من إسرائيل بسهولة، وذلك نظرا لموقعها الجغرافي وصغر مساحتها.
 
ولا تستطيع إسرائيل سوى إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة باتجاه الغرب فوق البحر المتوسط في اتجاه معاكس لاتجاه دوران الأرض، لأنها لا تود المجازفة بإطلاق صواريخ تحلق فوق جيرانها العرب إلى الشرق أو المجازفة بسقوط الحطام على أراضيهم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة