مقتل ثمانية جنود غربيين بأفغانستان وواشنطن تنفي   
الجمعة 17/5/1423 هـ - الموافق 26/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جندي أميركي يساعد رفيقه الذي سقط متعثرا في جبل شاهي كوت شرق أفغانستان (أرشيف)

نقلت وكالة (NNA) الباكستانية عن مصدر أمني أفغاني أن ثمانية من جنود التحالف الغربي قتلوا واختطف 11 آخرون معظمهم من الأميركيين في منطقة شاهي كوت قرب غرديز عاصمة ولاية بكتيا شرق أفغانستان.

وأوضحت الوكالة أن الحادث نجم عن هجوم تعرضت له مجموعة من قوات التحالف كانت تقوم بدورية في المنطقة.

وقد نفت القيادة المركزية الأميركية صحة هذا النبأ، وقال المتحدث باسمها أنتوني دالاس للصحفيين في تامبا بولاية فلوريدا إن القيادة الأميركية لا تعلم شيئا عن مثل هذا الكمين أو عن أي خسائر بين قوات التحالف، وأضاف أنه يتعين التعامل مع مثل هذا التقارير بحذر.

حاكم ولاية هرات
في هذه الأثناء طالب زعماء بشتون من ولاية هرات غرب أفغانستان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بعزل حاكم الولاية الطاجيكي إسماعيل خان من منصبه أو مواجهة تمرد عسكري.

وقال الزعيم البشتوني عبد الكريم خان للصحفيين في معقله بمدينة غامان القريبة من الحدود الباكستانية إن الزعماء البشتون اتخذوا قرارا بأنه في حال عدم عزل حاكم الولاية فإنهم سينفذون ذلك بقوة السلاح.

وأوضح أنهم طالبوا كرزاي أيضا في اجتماع عقد اليوم في هرات بأن يجري تحقيقا في عمليات نهب ممتلكات البشتون على أيدي القوات الطاجيكية، مشيرا إلى أن مئات من الزعماء البشتون حضروا الاجتماع.

وكان ما لا يقل عن 12 شخصا -سبعة من الطاجيك وخمسة من البشتون- لقوا حتفهم وأصيب عشرات آخرون هذا الأسبوع في اشتباكات بين فصائل أفغانية متناحرة تتنازع السيطرة على إحدى المناطق بولاية هرات.

قوة إيساف

بيتر شتروك يتفقد قوات حفظ السلام الألمانية في كابل

من جهة أخرى أكد وزير الدفاع الألماني الجديد بيتر شتروك أنه لا يستبعد أن يتولى الجيش الألماني قيادة القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان (إيساف).

وقال أثناء تفقده الوحدة الألمانية في كابل إن هذا الأمر معقول نظرا لمؤهلات الجيش الألماني.

وكان شتروك قد وصل اليوم الجمعة إلى كابل حيث زار نحو 1200 جندي ألماني يشاركون في قوة إيساف التي تخضع حاليا للقيادة التركية.

ومن المقرر أن يلتقي شتروك في وقت لاحق الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ونظيره الأفغاني محمد قاسم فهيم. وسيحاول المسؤولان الأفغانيان إقناعه بضرورة توسيع مهمة القوة إلى مناطق أفغانية أخرى خارج كابل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة