الصليب الأحمر يدعو سوريا لإدخال فرقه   
الجمعة 1432/7/9 هـ - الموافق 10/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:47 (مكة المكرمة)، 14:47 (غرينتش)

الصليب الأحمر ناشد قوات الأمن السورية معاملة المعتقلين وفقا للقانون الدولي (الفرنسية)

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة السلطات السورية إلى السماح بدخول فرق العاملين بها إلى مراكز الاحتجاز والمناطق التي ضربها العنف في الاحتجاجات المناوئة للحكومة.

وناشدت اللجنة المستقلة قوات الأمن السورية والمحتجين احترام حياة البشر ومعاملة المعتقلين وفقا للقانون الدولي.

وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيكوب كيلينبرغر في بيان "على الرغم من الطلبات المتكررة للسلطات السورية لم نحصل على حرية ذات معنى في الوصول إلى المحتاجين، نحن عازمون على مساعدة الناس المضطرين للتعايش مع هذا العنف"، وأضاف "يجب أن تصل المساعدات الإنسانية المهمة للمحتاجين دون تأخير".

وقالت اللجنة ومقرها جنيف، إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري قامتا بزيارات قصيرة لبلدات درعا وطرطوس وحمص خلال الشهر المنصرم، مشيرة إلى أن طبيعة الزيارات المحدودة جعلت من الصعب إعطاء صورة كاملة.

وقال كيلينبرغر "نكرر طلبنا تسهيل الوصول إلى كل المعتقلين لتقييم كل الظروف التي يحتجزون فيها والعلاج الذي يحصلون عليه حتى يمكننا أن نقدم نتائجنا بثقة إلى السلطات المعنية".

وأبدى كيلينبرغر -الدبلوماسي السويسري السابق- استعداده للذهاب إلى دمشق للقاء المسؤولين في الحكومة السورية.

وكانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي حثت سوريا أمس على وقف "اعتدائها على شعبها"، وقالت إن أكثر من 1100 شخص ربما قتلوا، واعتقل ما يصل إلى عشرة آلاف منذ مارس/آذار الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة