قطر تدعو لقمة إسلامية طارئة لبحث الأزمة العراقية   
الأربعاء 1423/12/11 هـ - الموافق 12/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أثناء مخاطبته الجلسة الافتتاحية للقمة الإسلامية الأخيرة في الدوحة
دعت قطر التي ترأس منظمة المؤتمر الإسلامي في دورتها الحالية إلى عقد قمة إسلامية استثنائية لبحث التحديات الراهنة في المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن الدوحة وجهت الدعوة لعقد هذه القمة الطارئة وأجرت الاتصالات اللازمة مع الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي لاتخاذ ما يلزم بهذا الشأن.

وأضاف أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تلقى وأجرى اتصالات ومشاورات مع عدد من قادة الدول الإسلامية تركزت حول مجمل الأوضاع والتطورات الراهنة. وقالت الوكالة إن عددا من قادة هذه الدول طلب من أمير البلاد عقد قمة إسلامية طارئة.

وفي طهران ذكر التلفزيون الإيراني أن الرئيس محمد خاتمي طلب تنظيم اجتماع لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول الأزمة في العراق أثناء محادثة هاتفية أجراها مع أمير دولة قطر.

من جهته أكد رئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد الذي سترأس بلاده منظمة المؤتمر الإسلامي اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول القادم أنه سيقترح تنظيم اجتماع خاص للمنظمة حول العراق خلال قمة حركة دول عدم الانحياز التي ستعقد في كوالالمبور نهاية الشهر الجاري. وتأتي الدعوة إلى عقد قمة إسلامية في حين تستعد الولايات المتحدة لشن عملية عسكرية ضد العراق في محاولة للإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة