الحكومة المقالة تغلق معبر رفح وتتهم مصر بإذلال المسافرين   
الجمعة 1430/3/24 هـ - الموافق 20/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:09 (مكة المكرمة)، 22:09 (غرينتش)
مصر فتحت معبر رفح لمدة يومين(الجزيرة نت)

أعلنت وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة أنها ستغلق اليوم معبر رفح بسبب ما وصفته باستمرار إذلال المسافرين من قبل الجانب المصري.
 
وأوضحت في بيان أن الجانب المصري سمح بمرور خمسين مريضا فقط من أصل 600 كان من المقرر أن يغادروا قطاع غزة أمس للعلاج.
 
وأضافت أن الجانب المصري أعاد أمس 350 مريضا من أصل 600 مريض من أصحاب الحالات الحرجة جدا من مرضى القلب والسرطان ثم منع 200 مريض من الـ250 الذين دخلوا إلى الجانب المصري.
 
واتهمت الداخلية الجانب المصري بمواصلة "إذلال المواطنين" رغم الوعود التي أعطيت للمسؤولين الفلسطينيين بأن يتوقف العاملون في جانب مصر من معبر رفح عن إذلال المواطنين ومنعهم من السفر "إلا أن هذه الإجراءات لم تتوقف".
 
ولم تقدم السلطات المصرية التي فتحت المعبر أمس لمدة يومين أي تعليق على الموضوع.
 
وفي المقابل أفاد مراسل الجزيرة بغزة تامر المسحال أن هناك اتصالات بين الحكومة المقالة والجانب المصري لإيجاد تسوية لهذا المشكل.
 
ومن جهتها أكدت الإدارة العامة للمعابر والحدود بغزة في بيان ضرورة فتح معبر رفح "بشكل سلسل يصون كرامة المسافر الفلسطيني، وعدم تعرضه للإذلال".
 
حقوق مدنية
أحد الجرحى الفلسطينيين الذين نقلوا عبر معبر رفح (الفرنسية)
من جانبها حذرت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في بيان من خطورة استمرار إغلاق معابر قطاع غزة معتبرة أن قضية فتحها لها علاقة بالحقوق المدنية التي كفلتها الاتفاقيات الدولية، ويجب ألا ترتبط بأي من ملفات الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط أو التهدئة أو المصالحة.
 
كما حمّل نواب أردنيون السلطات المصرية الرسمية المسؤولية كاملة عن عدم تمكينهم من دخول قطاع غزة "لأسباب سياسية"، رغم الاتصالات والمحاولات التي أجروها خلال وجودهم في معبر رفح على مدار ثلاثة أيام.
 
ونقلت وكالة قدس برس عن الناطق الإعلامي باسم "هيئة برلمانيين من أجل غزة" الأردنية، النائب عبد الرحيم البقاعي قوله إن الحكومة الأردنية "لم تبذل الجهود اللازمة والمطلوبة مع الحكومة المصرية لتمكينهم من الدخول إلى قطاع غزة، بينما مكنت الجهود التي بذلتها الحكومة البريطانية الوفد الشعبي البريطاني برئاسة النائب جورج غالوي من الدخول إلى القطاع".
 
معبر المنطار
ومن جهة أخرى أعلن مسؤول فلسطيني أن السلطات الإسرائيلية أبلغتهم عزمها تقليص فترات عمل معبر المنطار شرق غزة بفتحه لمدة ثلاثة أيام فقط أسبوعيا.
 
وقال رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة في بيان إن معدل حركة البضائع الواردة إلى القطاع عبر معبري كرم أبوسالم والمنطار منذ التاسع من الشهر الحالي بلغ 110 شاحنات يوميا نحو 25% منها مساعدات إغاثة واردة لمنظمات دولية وإنسانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة