اتفاق إيراني روسي لتزويد محطة بوشهر باليورانيوم المخصب   
السبت 1425/9/24 هـ - الموافق 6/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)

روسيا لم تؤكد بعد الاتفاق النووي الجديد مع إيران (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت إيران أن الاتفاق بشأن تسليم روسيا يورانيوما مخصبا لمحطة بوشهر الإيرانية سيوقع خلال زيارة رئيس الوكالة الروسية للطاقة الذرية ألكسندر روميانتسوف الشهر المقبل إلى طهران.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية علي أكبر سلطاني الذي يزور موسكو حاليا إنه لا يرى وجود أي سبب سياسي أو تقني يمنع توقيع هذا البروتوكول خلال زيارة روميانتسيف، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق لم تعد تعترضه سوى بعض النقاط المالية البسيطة القابلة للتسوية.

وقد أكدت الوكالة الروسية للطاقة الذرية زيارة روميانتسيف إلى إيران في النصف الثاني من الشهر القادم، لكنها امتنعت عن التعليق على تصريحات سلطاني.

تجدر الإشارة إلى أن توقيع الاتفاق لتسليم الوقود لمحطة بوشهر التي يبنيها الروس حاليا في جنوب إيران كان يصطدم بمسألة تمويل عملية إعادة اليورانيوم المستخدم إلى روسيا.

تظاهرة
من جانب آخر احتشد آلاف الإيرانيين أمام المبنى الذي كانت تشغله السفارة الأميركية في طهران لإحياء الذكرى الخامسة والعشرين لأزمة الرهائن الأميركيين.

ويتزامن الاحتفال بهذه المناسبة مع إجراء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة والتي شهدت منافسة محتدمة بين الرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش ومنافسه الديمقراطي جورج بوش.

وقال أحد المتظاهرين إنه يتعين على جميع الإيرانيين رفع أصواتهم ضد سياسة الولايات المتحدة التي خذلت آمال جميع الشعوب، على حد قوله. وقالت متظاهرة أخرى إنه إذا فاز بوش أو لم يفز فإن الإيرانيين سيواصلون مقاومتهم الشديدة للمخططات الأميركية التي تحاك ضد بلدهم.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة