الجزيرة الوثائقية تفتح ملف الجريمة في إسرائيل   
الجمعة 1428/2/27 هـ - الموافق 16/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:40 (مكة المكرمة)، 8:40 (غرينتش)

 

فرحات محمد
تواصل الجزيرة الوثائقية الأحد المقبل العرض الحصري للبرنامج الوثائقي "إسرائيل.. رؤية من الداخل" حيث تتناول حلقة جديدة منه ارتفاع مستوى الجريمة في إسرائيل.

وتذاع الحلقة في الساعة الخامسة صباحا بتوقيت مكة المكرمة (الثانية صباحا بتوقيت غرينتش) ويعاد بثها الثلاثاء في الساعة 15:00 بتوقيت مكة المكرمة.

ويلقي البرنامج في حلقته الجديدة الضوء على التهديد الخطير لمستويات الجريمة التي تنخر المجتمع الإسرائيلي، ما دفع كثيرا من الإسرائيليين إلى إطلاق صيحات الفزع من هذا الخطر الداخلي.

وفي هذه الحلقة تسجل شخصيات إسرائيلية هامة شهاداتها بينها محقق سابق وقائد بالشرطة وأساتذة في القانون والاجتماع، كما يتم التركيز على أهم الحوادث التي هزت الرأي العام الإسرائيلي.

يشار إلى أن إحصاءات الشرطة الإسرائيلية أظهرت عام 2004 أن إسرائيل تصنف رابع دولة في العالم من حيث جرائم القتل، ففي كل 48 ساعة ترتكب جريمة قتل وفي كل أربع ساعات ترتكب جريمة سرقة وفي كل 15 ساعة تقع عملية اعتقال.

وحسب تقديرات كشف عنها مصدر بكلية العمل الاجتماعي، هناك ارتفاع في معدلات الجريمة بإسرائيل بنسبة تتراوح بين 60 و70% منذ عام 1980.

كما تكشف الحلقة مدى قوة الجريمة المنظمة في إسرائيل وأهم ظواهر حرب المافيا فيها والقتل المتبادل بين عصاباتها واستهدافها أحيانا للسلطة القضائية والجهات الأمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة