شريان الحياة تصل العريش   
الاثنين 1431/1/19 هـ - الموافق 4/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:00 (مكة المكرمة)، 11:00 (غرينتش)

وصلت قافلة شريان الحياة 3 اليوم إلى ميناء العريش المصري قادمة من ميناء اللاذقية السوري بانتظار توجهها إلى قطاع غزة مساء اليوم أو صباح الغد.
 
ولم تحمل السفينة على متنها سوى 16 ناشطا بسبب قوانين النقل البحري لكنها حملت جميع سيارات القافلة التي يبلغ عددها 220 سيارة، وهي عبارة عن سيارات إسعاف وأخرى تحمل مواد طبية وغذائية.
 
ومن المنتظر أن يحل بميناء العريش مئات الناشطين المرافقين للقافلة جوا عبر ثلاث طائرات سورية، بعد أن تعذر سفرهم بالسفينة.
 
يُذكر أن قافلة شريان الحياة 3 التي يقودها النائب البريطاني جورج غالوي  محملة بمساعادت إنسانية من أغذية ومعدات طبية أوروبية وتركية وعربية، ويرافقها حوالي 465 شخصية من 17 دولة.
 
وقال مراسل قناة الجزيرة ياسر أبو هلالة الذي يرافق القافلة إن السفينة احتاجت مساعدة مركب إسناد سوري خلال إبحارها بسبب رداءة الأحوال الجوية.
 
وكان قائد السفينة التركي التركي بيهادير جان كلول قد أكد أنها ستبحر بعمق عشرين إلى ثلاثين ميلاً بحرياً لتجنب استفزازات البحرية الإسرائيلية.
 
وقال الناشط المرافق للقافلة آدم أشكشا إن مسؤولي ميناء العريش المصري أكدوا لهم أنه لا توجد أي مشاكل, مضيفا أنهم سيتوجهون إلى غزة حالما يلتحق


بهم بقية أعضاء القافلة.
 
وكانت القافلة قد اضطرت للعودة من ميناء العقبة بالأردن لتنطلق من ميناء اللاذقية السوري عبر البحر المتوسط إلى ميناء العريش ثم إلى غزة، استجابة لشروط السلطات المصرية بأن تدخل القافلة من الميناء المذكور بدلا من ميناء نويبع على البحر الأحمر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة