كندا تنصح رعاياها بمغادرة الكويت   
الجمعة 1423/12/13 هـ - الموافق 14/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعت سفارة كندا في الكويت رعاياها البالغ عددهم نحو أربعة آلاف إلى مغادرة هذا البلد تخوفا من الحرب المحتملة على العراق. وجاء في بيان لقسم الشؤون الخارجية والتجارة نشرته السفارة أن "الكنديين في الكويت يجب أن يفكروا بالمغادرة إذا كان وجودهم غير ضروري"، كما نصح البيان الكنديين بعدم التوجه إلى الكويت.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الكندية ماري كريستين ليلكوف إنه لا علم لبلادها بأي تهديدات معينة للكنديين إلا أن الوضع الدولي المتدهور يعني بصفة عامة أنهم أكثر عرضة للخطر. وأشارت إلى أن الوضع الأمني سيؤثر على توافر رحلات طيران تجاري "وبالتالي على أوضاع نحو 3222 مواطنا كنديا مقيمين في الكويت".

وكانت السفارة الأميركية في الكويت طلبت أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي من رعاياها وأفراد سلكها الدبلوماسي الذين يعتبر وجودهم غير ضروري مغادرة البلاد مع عائلاتهم.

وفي الشهر الماضي هدد نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز في مقابلة مع التلفزيون الكندي بضرب أي منطقة تنطلق منها القوات الأميركية بما في ذلك جارته الكويت، وقال إن العراق ليس لديه الوسائل لمهاجمة أهداف أميركية داخل الولايات المتحدة لكنه سيضرب أي منطقة تنطلق منها هذه القوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة