نتنياهو: العرب أهملوا اللاجئين الفلسطينيين   
الاثنين 1433/10/23 هـ - الموافق 10/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:47 (مكة المكرمة)، 14:47 (غرينتش)
 نتنياهو قال إن إسرائيل نجحت في استيعاب اليهود من الدول العربية (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن العرب أهملوا اللاجئين الفلسطينيين واستخدموا قضيتهم فقط من أجل مناكفة إسرائيل, بينما نجح الإسرائيليون في استيعاب اليهود في الدول العربية.

وجاء تصريح نتنياهو ضمن خطاب ألقاه الأحد أمام مؤتمر دولي عقد بالقدس حول "العدالة للاجئين اليهود من الدول العربية"، ونقلته عنه صحيفة معاريف الإسرائيلية.

وقال نتنياهو إن الدول العربية تخلت عن اللاجئين الفلسطينيين وحولت قضيتهم إلى مجرد رافعة للمواجهة ضد إسرائيل التي نجحت هي في المقابل في استيعاب من سماهم "اللاجئين اليهود في الدول العربية" وتحويلهم إلى مواطنين منتجين.

بدوره قال داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي خلال المؤتمر إن الحكومة الإسرائيلية قررت وضع كل ثقلها في هذه المسألة لأغراض سياسية, نافيا في المقابل أن تكون إسرائيل قد سعت من خلال طرح هذا الموضوع إلى عرقلة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

أما رئيس الكونغرس اليهودي العالمي دان دايكر فقال إن ما سماها "قضية اللاجئين اليهود" ليست قضية إسرائيلية وإنما قضية يهودية، مشيدا "بعمل الحكومة الإسرائيلية يدا بيد مع المنظمات اليهودية من أجل دفع حقوق اللاجئين اليهود".

يذكر أن عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يقارب خمسة ملايين لاجئ، غالبيتهم يسكنون الأردن، والباقي في الضفة الغربية وقطاع غزة وعدد من الدول العربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة