فوز صعب لتونس وليبيا بتصفيات المونديال   
الجمعة 1437/2/1 هـ - الموافق 13/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:25 (مكة المكرمة)، 20:25 (غرينتش)

قلب منتخب تونس تخلفه أمام مضيفه الموريتاني إلى فوز 2-1 اليوم في نواكشوط في ذهاب الدور الثاني من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا، كما حقق منتخب ليبيا فوزا مهما على ضيفه الرواندي بهدف نظيف.

وتقدمت موريتانيا التي كانت ندا قويا لمنتخب تونس الأكثر خبرة، في الشوط الأول عبر عمر ندياي (22). وفي الشوط الثاني، انتظرت تونس حتى الدقيقة 62 لإدراك التعادل بواسطة وهبي الخزري، ثم سجل القائد ياسين الشيخاوي الهدف الثاني (68).

وتجرى مباراة الإياب الثلاثاء المقبل في ملعب رادس جنوب العاصمة تونس.

وتقام مباريات الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب، على أن تتأهل المنتخبات العشرون الفائزة إلى الدور الثالث الذي ستقسم في خمس مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتواجه بنظام البطولة ذهابا وإيابا، ويبلغ متصدر كل مجموعة نهائيات مونديال 2018.

وفي مباراة أخرى، حقق منتخب ليبيا فوزا صعبا على نظيره الرواندي 1-صفر في مدينة صفاقس التونسية. وسجل فيصل البدري الهدف في الدقيقة 48 من ركلة جزاء.

وأقيمت المباراة على ملعب الطيب المهيري في صفاقس نظرا للوضع الأمني في ليبيا، وستقام مباراة الإياب الثلاثاء المقبل في كيغالي.

تعادل السنغال
وتعادل منتخب مدغشقر مع نظيره السنغالي 2-2 في أنتاناناريفو. وتقدمت مدغشقر بهدفين نظيفين حتى الدقيقة 70 سجلهما فانيفا أندرياتسيما (27) ونجيفا راكوتوهاريمالالا (57).

لكن أصحاب الأرض فرطوا بالفوز حين قلص مهاجم سيون السويسري موسى كوناتيه الفارق (70)، ثم أدرك مهاجم ساوثمبتون الإنكليزي ساديو مانيه التعادل (80).

وتقام مباراة الإياب الثلاثاء المقبل في دكار.

من جهته، خسر منتخب ليبيريا أمام ضيفه العاجي صفر-1 في مونروفيا. وسجل غوهي بي سيرياك هدف أبطال أفريقيا 2015 في الدقيقة 44. وتقام مباراة الإياب الثلاثاء المقبل في أبيدجان.

صورة جماعية لمنتخب الكاميرون عام 2014 (رويترز)

كما خسر منتخب النيجر أمام ضيفه الكاميروني صفر-3 في نيامي. وحسمت الكاميرون النتيجة خلال أربع دقائق في الشوط الأول بفضل ستيفان مبيا (36) وفنسان أبو بكر (39) وأدغار سالي (40).

وأصبحت الكاميرون على أبواب التأهل حيث ستخوض براحة تامة مباراة الإياب الثلاثاء المقبل في ياوندي.
 
فوز جنوب أفريقيا
بدوره، تعرض منتخب أنغولا لخسارة قاسية أمام ضيفه الجنوب أفريقي 1-3 في بانغيلا. وافتتحت أنغولا التسجيل بواسطة جيلسون (2)، لكن الضيوف سجلوا ثلاثية عبر توكيلو رانتي (11) وثامسانغا غابوزا (21) وأنديل جالي (80).

وباتت مهمة جنوب أفريقيا سهلة لانتزاع بطاقة التأهل إلى الدور الحاسم في مباراة الإياب الثلاثاء المقبل في دوربان.
 
وفاز منتخب كينيا على نظيره من الرأس الأخضر 1-صفر في نيروبي. وسجل مايكل أولونغا الهدف في الدقيقة التاسعة. ويلتقي المنتخبان إيابا الثلاثاء المقبل في برايا.
 
وأسقط منتخب جزر القمر نظيره الغاني العريق في فخ التعادل السلبي في ميتساميولي. ويلتقي المنتخبان إيابا الثلاثاء المقبل في كوماسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة