مذكرة اعتقال تركية بحق غولن على خلفية الانقلاب   
الخميس 2/11/1437 هـ - الموافق 4/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:19 (مكة المكرمة)، 17:19 (غرينتش)

أصدرت محكمة تركية في مدينة إسطنبول اليوم الخميس مذكرة اعتقال بحق المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأصدرت المحكمة القرار بناء على طلب النيابة العامة في إسطنبول، وهو أول قرار يصدر من القضاء التركي لإلقاء القبض على غولن على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأفادت مصادر أمنية بأن التهم الموجهة لغولن هي محاولة الإطاحة بحكومة الجمهورية التركية أو منعها من مزاولة وظائفها، وحرمان حرية أشخاص بشكل جبري أو تحت التهديد أو الحيلة، وممارسة القتل الممنهج بحق موظفي الدولة، إضافة إلى محاولة إزالة النظام الدستوري، وإلحاق أضرار بالممتلكات العامة.

وكانت تركيا أصدرت مذكرة اعتقال سابقة بحق غولن في ديسمبر/كانون الأول الماضي بتهم إنشاء وإدارة "منظمة إرهابية مسلحة" واستخدام الترهيب لحرمان شخص من حريته.

وطالبت تركيا الولايات المتحدة مرارا بتسليمها غولن، وأرسلت مجموعتين من الوثائق إلى واشنطن منذ الانقلاب كدليل على تورطه فيه.

وقتل في المحاولة الانقلابية نحو 238 شخصا، وأصيب ما يصل إلى 2200 آخرين بعد أن خرج الأتراك إلى الشوارع والساحات لمواجهة الانقلابيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة