السودان وإثيوبيا يوقعان اتفاقيات للتعاون المشترك   
الخميس 9/2/1422 هـ - الموافق 3/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقعت إثيوبيا والسودان عدة اتفاقيات للتعاون في مجالات التجارة وتنمية المنطقة الحدودية وذلك بعد ثلاثة أيام من المباحثات على مستوى اللجنة الوزارية المشتركة التي يترأسها وزيرا خارجية البلدين. وقالت الصحف السودانية إن التوقيع شمل عشر اتفاقيات للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

وتتناول هذه الاتفاقيات المجالات السياسية والاقتصادية والنقل والاتصالات والأمن. كما بحث البلدان تطبيق سياسة تفضيلية في المبادلات التجارية من شأنها أن تقود إلى إقامة منطقة للتبادل الحر بينهما. وشدد السودان وإثيوبيا على ضرورة تسريع أعمال النقل والاتصالات السلكية واللاسكلية بغية تسهيل استخدام أديس أبابا -التي لا تملك منفذا بحريا- ميناء بورسودان الواقع على البحر الأحمر.

وقالت الأنباء إن التعاون بين البلدين يشمل استيراد إثيوبيا للنفط السوداني واستخدام ميناء بورسودان في حركة الصادر والوارد وتجارة الترانزيت وتكملة الطريق القاري الذي يربط بين السودان وإثيوبيا في فترة زمنية لا تتجاوز الخريف القادم.

وقرر البلدان تشكيل لجنة مشتركة مهمتها مراقبة تطبيق خط السكة الحديد الذي من المفترض أن يربط ميناء بورسودان بجنوبي إثيوبيا.

وقام السودان وإثيوبيا بتطبيع علاقاتهما بشكل كامل بعد أن كانت تدهورت عام 1995 إثر اتهام أديس أبابا للسودان بالوقوف وراء محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في العاصمة الإثيوبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة