نقل السلطة للعراقيين أو الدمار للأميركيين   
الثلاثاء 1424/9/18 هـ - الموافق 11/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت صحف عالمية اليوم الكثير من المواضيع ذات الصلة كالتفجير الذي شهدته الرياض بداية هذا الأسبوع, والتعاطي الدولي مع ملف إيران النووي, وتهديد وزير الدفاع الإسرائيلي بتوجيه ضربات جديدة لسوريا, وإشكالية الوضع في العراق.

تفجيرات الرياض

القاعدة بدأت تخسر مناصريها في الشارع العربي والإسلامي لأنها تقوم بقتل الناس الأبرياء من دون سبب كما حدث في الرياض

نيويورك تايمز

تناولت صحيفة نيويورك تايمز موضوع التفجيرات الأخيرة في الرياض والتي طالت أحياء سكنية تقطنها أغلبية عربية مسلمة، حيث أجرت الصحيفة عدة لقاءات مع أنصار تنظيم القاعدة في الشارع السعودي معلقين على الحادث الأخير, وقال أحدهم "إن القاعدة بدأت تخسر مناصريها في الشارع العربي والإسلامي لأنهم يقومون بقتل الناس الأبرياء من دون سبب".

وأضاف أن الشارع انقسم من قبل مشيرا إلى أحداث مشابهة في ثلاثة أحياء سكنية وقع بها تفجير في مايو/ أيار الماضي الذي ذهب ضحيته 34 قتيلا منهم أميركيون وبريطانيون، حيث رأى البعض أنه عمل جيد إثر الحرب القائمة وأصيب البعض الآخر بالإحباط.

وصرح بروفيسور في جامعة الملك سعود أن تنظيم القاعدة لا يمكنه القول إنه يرفع راية الجهاد. وأضاف أن التنظيم لو أراد التغيير فعليه أن يقوم بما يجعله يكسب تأييد الشارع العربي الإسلامي وليس العكس, وأن ما يقوم به الآن من أعمال يصعب شرحها وفهمها.

كما قال شكيب القاسم وهو مهندس إلكترونيات يحمل الجنسية الأميركية إنه أصبح من الخطر العيش في منطقة يسكنها أغلبية أجنبية خوفا من عمليات كهذه، ويرى أنه لم يكن هناك مبرر لهجمة على مجمع سكني أغلبية سكانه من العرب.

ويعترف الكثير من السعوديين بأن حكومتهم ساندت بعض القضايا الإسلامية المريبة طوال السنوات الماضية لترقية نفسها كوصية للإيمان, واختتموا القول إنهم كانوا يساندون هؤلاء المتطرفين -على حد قولهم- معتقدين أنهم في مأمن منهم ولكنهم انقلبوا عليهم فجأة.

ضرب سوريا
نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تصريحات لوزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز للإذاعة الإسرائيلية هدد فيها بشن هجمات جديدة على سوريا إن هي واصلت دعم الإرهاب, على حد قوله.

وجاءت تصريحات موفاز هذه خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا لواشنطن للقاء وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد.
وأضافت هآرتس أن رمسفيلد لم يصدر عنه أي إدانة للهجوم الإسرائيلي في العمق السوري خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب لقاءه مع موفاز والذي استغرق ساعتين.

تقرير سري

إيران صنعت كميات صغيرة من اليورانيوم والبلاتنيوم كجزء من برنامج نووي جرى العمل عليه لمدة 18 عاما

واشنطن بوست

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن تقرير سري للأمم المتحدة أن إيران صنعت كميات صغيرة من اليورانيوم والبلاتنيوم كجزء من برنامج نووي جرى العمل عليه لمدة 18 عاما.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير ينتقد بشدة تعمد إيران إخفاء برنامجها النووي عن المفتشين الدوليين والخروقات الضخمة في التزاماتها بالمعاهدة النووية.

وعلى الرغم من أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد عدم وجود دليل على أن إيران قد سعت إلى صنع قنبلة نووية، فإن مراقبي الأمم المتحدة سيواصلون التحري في هذا الادعاء لاستخلاص ما إذا كان برنامج إيران النووي يتركز حصريا على أهداف سلمية أم لا.

وتضيف الصحيفة أن التقرير -الذي حصلت على نسخة منه- يوثق مناسبات عديدة حاول خلالها المسؤولون الإيرانيون تغيير أو عكس شروحاتهم كلما تحداهم المفتشون بأدلة حادة.

تشبث بالسلطة
عنونت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية مقالا لأحد كتابها بنصيحة بريطانية إلى الأميركيين بعدم التشبث بالسلطة في العراق والإسراع في تسليمها للعراقيين في غضون سنة وإلا واجهوا خطر اندلاع انتفاضة شاملة ضد الاحتلال العسكري.

قال الكاتب إنه في الوقت الذي يبدي فيه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عزما شديدا في وجه الهجمات المتكررة ضد قوات الاحتلال في العلن، فإن مسؤولين بريطانيين كبارا بدؤوا في الدوائر الخاصة يفقدون صبرهم تجاه بطء العملية السياسية, ويخشون أن يؤدي الحكم العسكري على مدى فترة طويلة إلى إلهاب المشاعر الوطنية العراقية.

ويتابع الكاتب أن وجهة النظر هذه تلقى دعما من جانب عناصر في الإدارة الأميركية, ويعتقد أنها تحظى بدعم الحاكم المدني الأميركي للعراق بول بريمر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة