قراءة في الصحف العربية والأجنبية   
السبت 1433/2/20 هـ - الموافق 14/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:14 (مكة المكرمة)، 9:14 (غرينتش)


فيما يلي استعراض لأهم ما تناولته بعض الصحف العربية والأجنبية لهذا اليوم من أخبار وآراء:

الصحف العربية
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لصحيفة الحياة اللندنية إن قرار تمديد المحكمة الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري يعود له "بعد التشاور الوثيق مع مجلس الأمن والحكومة اللبنانية".

وأوضح بان -الذي يزور لبنان- أن "قرارات مجلس الأمن الدولي 1559 و1701 أو غيرهما ملزمة لكل الدول الأعضاء، فهي ليست قرارات تخص مجموعات أو أحزاباً دون غيرها".

وفيما يخص الشأن السوري واحتمال التدخل الأممي، نقلت الحياة عن بان قوله "علينا أن نرى أولاً ماذا سيحدث لجهود جامعة الدول العربية التي أدعمها كلياً"، موضحا أن لديه خططا لتفقد اللاجئين السوريين.

في مصر ارتفعت معدلات الفقر إلى قرابة 50%، والأمية إلى نحو 30%، والبطالة إلى ما بين 20 و25%
وفي
مصر، نقلت صحيفة الأهرام عن الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى "أن مصر قادرة على أن تستعيد قوتها وريادتها ودورها في المنطقة قريبا".

وعلّق على ارتفاع معدلات الفقر إلى قرابة 50% ووصول الأمية إلى نحو 30% والبطالة ما بين 20 و25%، بالقول "إن الأمر يتطلب جهدا كبيرا وسياسة حكيمة وتخطيطا متقنا للتغلب على هذه المشكلات, وإعادة بناء مصر الحديثة ووضع أساس الجمهورية المصرية الثانية".

ولخص موسى الذي كان يتحدث في ندوة مجلة "الشباب" التي احتفت به وكرمته بعد حصوله على لقب أفضل سياسي مصري في استفتاء المجلة لعام 2011، رؤيته لبناء مصر من جديد في ثلاثة محاور: الديمقراطية والإصلاح والتنمية الاقتصادية.

وتحت عنوان "المال.. السلطة الخفيةكتب علي المفتاح في جريدة الثورة الحكومية السورية "يعرف البعض السياسة أنها اقتصاد مكثف، وعلى أساسها تفسر سياسات الدول في أبعادها على أنها صراعات اقتصادية وتنافس على مناطق نفوذ لتكون أسناناً في عجلة الاقتصاد العالمي".

ويرى أن الصراعات والأزمات التي تنتشر في العالم توضع في "أطر أيدولوجية أو أخلاقية أو ربطها بما يرتبه القانون الدولي والمنظمات الدولية وما يسمى حقوق الإنسان من التزامات على دول العالمولو كان الأمر كذلك حقيقة لتركز كل جهد العالم على "دائرة خريطة الفقر الدولية الممتدة من وسط أفريقيا عبر قوسين يمتدان غربا وشرقاً".

إخماد الحروب في العالم سينتج عنه موت بطيء وإفلاس للرأسمالية المتوحشة
ويستنتج
المفتاح أن كل الحروب في العالم ما هي إلا برامج اقتصادية تهدف إلى الاستثمار في صناعة السلاح، وأن إخماد الصراعات في العالم وخمود نيرانها سينتج عنه "موت بطيء وإفلاس للرأسمالية المتوحشة".

وأجرت صحيفة عكاظ السعودية مقابلة مع الرئيس الجديد لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل شيخ الذي أكد فيها أن "الهيئة ليست ضد المجتمع".

وقال آل شيخ الذي صدر مرسوم ملكي بتعيينه أمس، إن المرحلة القادمة هي مرحلة "أفعال لا أقوال" وإن الناس يحكمون على الأفعال. وأكد أن الأيام القادمة ستحمل "ما يسر الجميع"، واعداأن يكون جهاز هيئات (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) من وإلى المجتمع".

الصحف الفرنسية
تناولت صحيفة لوفيغارو مقتل الصحفي الفرنسي جيل جاكييه في سوريا، وأوردت مقالا لها في هذا الصدد بعنوان "فرنسا تدعي أن السلطات السورية مسؤولة عن مقتل الصحفي".

تصرفات النظام السوري أدت إلى زيادة الشكوك بدوره في مقتل الصحفي الفرنسي، رغم عدم وجود دليل مادي على ذلك لحد الآن
ونقلت
عن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوي أن تصرفات النظام السوري أدت إلى زيادة الشكوك بدوره في مقتل الصحفي، رغم عدم وجود دليل مادي ملموس على ذلك لحد الآن.

وقالت الصحيفة إن السلطات الفرنسية تريد جوابا على السؤال القائل: إذا كان الصحفي الفرنسي ضمن مجموعة من الصحفيين الذين يزورون سوريا بموافقة السلطات السورية، وكانت عناصر تابعة للنظام برفقتهم دقيقة بدقيقة، فكيف قُتل هو دون سواه؟

وأشارت الصحيفة أن جاكييه كان قد أبدى تذمره قبل مقتله من عدم سماح السلطات السورية له بتصوير ما يراه مناسبا، وإصرارها على أن لا يتناول هو والصحفيون الآخرون إلا ما تريده هي.

صحيفة لوموند من جهتها تناولت الشأن السوري بخبر عن قلق الأمم المتحدة من رسو سفينة روسية قد تكون محملة بعشرات الأطنان من الأسلحة والذخائر في ميناء طرطوس السوري.

الصحف الألمانية
عرضت
صحيفة دير تاجسشبيغل نتائج استطلاع موسع لاستطلاع الرأي أجرته حول شعبية السياسيين الألمان، وقالت إن استمرار اضطراب وضع رئيس الجمهورية كريستيان فولف وتفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية
واحتمال تعرض اقتصاد البلاد لكساد محتمل، قابله -خلافا للتوقعات- ارتفاع شعبية المستشارة أنجيلا ميركل بين المواطنين.

وأشارت إلى أن إدارة ميركل الحاسمة لملف أزمة اليورو أسهم في احتلالها الترتيب الأول كأكثر سياسيي ألمانيا شعبية، متقدمة بذلك على وزيري المالية والخارجية السابقين بير شتاينبروك وفرانك فالتر شتاينماير اللذين يعدان مرشحين محتملين للحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض لمنصب المستشار في الانتخابات القادمة.

وذكرت الصحيفة أن تزايد شعبية المستشارة الألمانية المستفيدة -على غير المتوقع- من استمرار ما عرف بفضيحة قرض الرئيس فولف، لعب دورا إيقاف تراجع ترتيب حزبها المسيحي الديمقراطي الحاكم وزيادة شعبيته بنسبة 2% لتصل إلى 36% لأول مرة منذ شهور.

فيديو الجنود الأميركيين وهم ينتهكون حرمة جثث مقاتلي طالبان قد يلقي بظلاله على محادثات السلام بين طالبان والولايات المتحدة
وأشارت 
إلى أن استمرار الجدل حول قرض أخفاه الرئيس فولف من إقرار ذمته المالية أدى إلى تراجع مصداقيته لدى ثلثي الألمان، وهو ما يحدث لأول مرة لرئيس جمهورية في الخدمة.

أما صحيفة برلينر تسايتونغ فتناولت المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة برعاية ألمانية، ونقلت عن مصادر دبلوماسية -لم تسمها- بالعاصمة الألمانية، توقعها تأثر المحادثات سلبا بالكشف عن تسجيل مصور أظهر تبول أربعة جنود أميركيين على جثث لعناصر تابعة لحركة طالبان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكشف عن شريط الفيديو جاء في وقت حرج لمباحثات السلام التي دارت في عدة عواصم مثل واشنطن وبرلين وكابل والدوحة متجنبة المرور على إسلام آباد، وأسفرت عن موافقة طالبان للمرة الأولى على فتح مكتب اتصال خارجي لها بدولة قطر.

صحيفة فرانكفورتر روند شاو من جهتها، تناولت الخفض المتوقع للقوات الأميركية في أوروبا في إطار خطة تقليص المخصصات العسكرية للولايات المتحدة، وقالت إنه سيشمل 15 ألف جندي من بين 41 ألفا يتمركزون بألمانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة