مواجهات عربية ساخنة وأخرى متباينة بأبطال أفريقيا   
الاثنين 13/6/1437 هـ - الموافق 21/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:07 (مكة المكرمة)، 17:07 (غرينتش)

يشهد الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم مواجهتين عربيتين ساخنتين، الأولى بين المريخ السوداني ووفاق سطيف الجزائري، والثانية بين الزمالك المصري ومولودية بجاية الجزائري.

وتتجدد المواجهة بين وفاق سطيف بطل 1988 و2014 والمريخ الساعي إلى لقبه الأول في المسابقة القارية العريقة للموسم الثاني على التوالي بعدما التقيا الموسم الماضي في دور المجموعات للمسابقة ذاتها فتعادلا 1-1 ذهابا في سطيف، وفاز المريخ بثنائية نظيفة في أم درمان.

في المقابل، يلتقي الزمالك الساعي إلى إنهاء صيام دام 14 عاما بالعودة لمنصة التتويج منذ فوزه بلقبه الأخير والخامس في تاريخه عام 2002 مع مولودية بجاية للمرة الأولى.

أما الوداد البيضاوي المغربي فقد وضعته القرعة في مواجهة مازيمبي الكونغولي الديمقراطي حامل اللقب.

وعانى مازيمبي الأمرين لحجز بطاقته واحتاج إلى ركلة جزاء في الدقيقة الـ85 سجلها جوناثان بولينجي للفوز على ضيفه سانت جورج الإثيوبي إيابا بعدما تعادلا 2-2 ذهابا في أديس أبابا.

الأهلي المصري يلتقي أفريكانز التنزاني في مواجهة تبدو سهلة نسبيا (رويترز)

الساحلي والأهلي
وستكون الفرصة مواتية أمام النجم الساحلي بطل مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي الموسم الماضي للثأر من إنييمبا بالنظر إلى العروض الرائعة التي يقدمها منذ استلام فوزي البنزرتي إدارته الفنية العام الماضي.

بدوره، يواصل الأهلي المصري -صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا (ثمانية ألقاب)- مشوار البحث عن اللقب المفضل والغائب عن خزائنه من 2013 بمواجهة يونغ أفريكانز التنزاني في مواجهة سهلة نسبيا.

وضرب أهلي طرابلس -الذي يعاني الأمرين بسبب الوضع في بلاده- موعدا ناريا مع أسيك ميموزا العاجي بطل عام 1998.

ويتدرب أهلي طرابلس في تونس في غياب دوري محلي في ليبيا بسبب الوضع المتوتر في البلاد.

ونجحت ثمانية فرق من أصل 11 عربية في حجز بطاقتها إلى الدور ثمن النهائي، هي المريخ ووفاق سطيف ومولودية بجاية والزمالك ومواطنه الأهلي والوداد وأهلي طرابلس الليبي والنجم الساحلي التونسي، وخرجت ثلاثة فرق من ثلاث مواجهات عربية قوية، هي أولمبيك خريبكة المغربي على يد النجم الساحلي، والهلال السوداني على يد أهلي طرابلس، والنادي الأفريقي التونسي على يد مولودية بجاية.

ويكتسي الدور ثمن النهائي أهمية كبيرة كونه العقبة الأخيرة في ما يخص الإقصاء المباشر وبالتالي التأهل إلى دور المجموعات (ربع النهائي)، في حين ستخوض الفرق الخاسرة دور ثمن نهائي مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي على أمل بلوغ دور المجموعات (ربع النهائي).

برنامج ذهاب الدور ثمن النهائي:
فيتا كلوب (الكونغو الديمقراطية) - ماميلودي صنداونز (جنوب أفريقيا)

المريخ (السودان) - وفاق سطيف (الجزائر)

الوداد البيضاوي (المغرب) - مازيمبي (الكونغو الديمقراطية)

إنييمبا (نيجيريا) - النجم الساحلي (تونس)

الملعب المالي (مالي) - زيسكو يونايتد (زامبيا)

يونغ أفريكانز (تنزانيا) - الأهلي (مصر)

إسيك ميموزا (ساحل العاج) - أهلي طرابلس (ليبيا)

الزمالك (مصر) - مولودية بجاية (الجزائر)

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة